أخي الزائر:

أنشيء حسابك بيننا الآن (خير الناس أنفعهم للناس) !

(حط بينك وبين النار مطوع ) وتوجيه بن عثيمين عند اختلاف الفتوى Card015
أخي الزائر:

أنشيء حسابك بيننا الآن (خير الناس أنفعهم للناس) !

(حط بينك وبين النار مطوع ) وتوجيه بن عثيمين عند اختلاف الفتوى Card015
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
التسجيلالرئيسيةأحدث الصوردخول

 

 (حط بينك وبين النار مطوع ) وتوجيه بن عثيمين عند اختلاف الفتوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعبة الأسهم

(مؤسس الحلال الطيب)


(مؤسس الحلال الطيب)
جعبة الأسهم


(حط بينك وبين النار مطوع ) وتوجيه بن عثيمين عند اختلاف الفتوى 312059
تاريخ التسجيل : 16/10/2007
رقم العضوية : 1
المساهمات : 5199
النشاط :
(حط بينك وبين النار مطوع ) وتوجيه بن عثيمين عند اختلاف الفتوى Left_bar_bleue60 / 10060 / 100(حط بينك وبين النار مطوع ) وتوجيه بن عثيمين عند اختلاف الفتوى Right_bar_bleue

الكنية : أبو عبدالرحمن
حكمتي : من يجادل كثيرا يعمل قليلا

(حط بينك وبين النار مطوع ) وتوجيه بن عثيمين عند اختلاف الفتوى Empty
مُساهمةموضوع: (حط بينك وبين النار مطوع ) وتوجيه بن عثيمين عند اختلاف الفتوى   (حط بينك وبين النار مطوع ) وتوجيه بن عثيمين عند اختلاف الفتوى I_icon_minitime2008-11-02, 9:55 am

بسم الله الرحمن الرحيم

(حط بينك وبين النار مطوع ) وتوجيه بن عثيمين عند اختلاف الفتوى

نسمع عبارة : (حط بينك وبين النار مطوع ) كثيرا عند اختلاف العلماء في مسألة معينة .

و لعلي قبل البدء أن أضرب مثالا يسيرا ، يوضح المسألة :

إذا أصابك أو أصاب ابنك مرضا لا تعرف ما هو ، فماذا تفعل ؟.

الجواب :
أكيد ، ستسأل عن أفضل طبيب ، سواءا في بلدك أو في دولتك أوحتى في أقصى بلدان العالم ، فالمسألة خطيرة وحساسة ، ولا يمكن التضحية بالنفس عند طبيب لا يتقن عمله .
فإن قيل لك : هناك طبيب يقال أنه جيد ، لكنه غيرمعروف ، فهل ستعالج عنده ؟! .
بالطبع : لا .

أو قيل لك : هناك استشاري جيد لكن سمعته رديئة ، فهل ستعالج عنده ؟! .
بالطبع : لا .

فإن قيل لك : هناك طبيبان متقاربان ، وكلا منهما متقن لعمله ، فستقول مباشرة :
من الأفضل ؟، أريد الأفضل .
فإن قيل لك : كلاهما ثقة .
فستقول : من الأكثر علما .
فإن قيل لك : كلاهما متقاربان .
فستقول : من الذي يراقب الله في عمله ويخشى الله ويخافه ؟.
ثم تذهب إليه محافظة على صحتك .
---

هذا مثال مبسط لمسألة الإستفتاء .
فمسألة الإستفتاء تتعلق بالدين ..ومسألة العلاج تتعلق بالصحة .
فهل سلامة بدنك أولى وأهم عندك من سلامة دينك ؟!! .

أيها الكرام :

إذا أفتى شيخ معين في مسألة ما بالتحريم ، والشيخ الثاني بالتحريم ، والشيخ الثالث والرابع والخامس بالتحريم ....مستدلين بذلك بالكتاب والسنة .
تجد بعض الإخوة يتضايقون ، ويتذمرون ، ويبحثون عن من يفتيهم بالجواز .. لا اقتناعا بالشيخ ولكن بحثا عن مخرج يحلل لهم المسألة .
فإذا قلت له : يا أخي ما يجوز ، أفتى بذلك العلماء والمشايخ الثقات ..!!
قال لك : لا ، أنا سمعت أن هناك شيخا يفتي بالجواز (وقد لا يعرفه ولا يعرف اسمه).
فإذا نصحته ، قال لك : (حط بينك وبين النار مطوع ) .
وهذه العبارة غير صحيحة على إطلاقها ، بل لابد من البحث والتحري والسؤال .
والله تعالى يعلم ما في نفسك .
فلا تظن أنك تتحايل على الله تعالى بالبحث عن من يفتيك ، وأنت تعلم في قرارة نفسك الحكم !! .

ولعلي ألخص لك ، ماذا تفعل إذا اختلف العلماء :

إذا أشكل عليك مسألة فعليك بما يلي :
- البحث والسؤال عن من أفتى في هذه المسألة من العلماء الكبار الذين تثق بهم وبعلهم .
- إذا وجدت المسألة لكن اختلف فيها عالمان ؛ عالم يفتي بالجواز وعام يفتي بالمنع ، فماذا تفعل :


1- تتبع الأعلم والأوثق .
2- فإن كانوا في هذا سواءا فتتبع الأورع .
3- فإن كانوا سواءا فقد اختلف العلماء على قولين :


- القول الأول : تتبع الرأي الأحوط وهو الأشد .
- القول الثاني : تتبع الأيسر .


وقد يكون في نفسك (عند الإختلاف ) ميلا لحكم معيِن مصداقا لحديث :"استفت قلبك"، فالقلب السليم المتجرد عن الهوى يكون مرجحا في المسألة عند الإختلاف بعد اتباع الخطوات السابقة .
-------------------
وهذه فتوى من كتاب العلم للشيخ / محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :

سئل الشيخ بن عثيمين "رحمة الله عليه": طالب العلم المبتدئ هل يبدأ في طلب العلم بالبحث عن الأدلة أم يقلد في ذلك أئمة أحد المذاهب ؟ ما توجيه سماحتكم ـ حفظكم الله تعالى ـ ؟

فأجاب فضيلته بقوله :

الطالب المبتدئ في العلم يجب عليه البحث عن الدليل بقدر إمكانه ؛ لأنه المطلوب الوصول إلى الدليل ، ولأجل أن يحصل له التمرن على طلب الأدلة وكيفية الاستدلال فيكون سائراً إلى الله على بصيرة وبرهان ، ولا يجوز له التقليد إلا لضرورة كما لو بحث فلم يستطع الوصول إلى نتيجة أو حدثت له حادثة تتطلب الفورية فلم يتمكن من معرفة الحكم بالدليل قبل فوات الحاجة إليها فله حينئذ أن يقلد بنية أنه متى تبين له الدليل رجع إليه .

وإذا اختلف عليه المفتون :

فقيل : يخيَّر .
وقيل :يأخذ بالأيسر لأنه الموافق لقوله تعالى ( يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ)(البقرة: من الآية185).

وقيل : يأخذ بالأشد لأنه أحوط وغيره مشتبه ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم "من أتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه".

والأرجح :
أن يأخذ بما يغلب على ظنه أنه أقرب إلى الصواب لكون قائله أعلم وأورع ..والله أعلم

منقووووووووووووووووووول


عدل سابقا من قبل جعبة الأسهم في 2009-10-16, 8:25 am عدل 2 مرات (السبب : تنسيق النص)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(حط بينك وبين النار مطوع ) وتوجيه بن عثيمين عند اختلاف الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اين نحن من هذه الفتوى لم نعلم عنها !!!
» هذا ماحصل بيني وبين جعبة الأسهم****حصري****
» اللهم حرم وجه من قرأ هذا الموضوع النار ....
» (السؤال: هل اختلاف الأمة رحمة ؟)
» إسرائيليون يضرمون النار في أحد أبواب الأقصى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: .. اقسام وموضوعات المنتدى القديم (للقراءة فقط) .. ::  .. بين الاقتصاد الرباني والوضعي + الأزمة المالية وانهيار الرأسمالية .. :: [ بين الاقتصاد الرباني والاقتصاد الوضعي ]-
انتقل الى: