تاريخ التسجيل : 16/10/2007رقم العضوية : 1المساهمات : 5199النشاط : الكنية : أبو عبدالرحمنحكمتي : من يجادل كثيرا يعمل قليلا
موضوع: حكم مسح الوجه بعد الدعاء 2009-08-06, 7:41 pm
حكم مسح الوجه بعد الدعاء
المفتي د. على بن عبد الله الصياح رقم الفتوى 16900 تاريخ الفتوى 10/9/1427 هـ -- 2006-10-03 تصنيف الفتوى مواضيع متنوعة-> الرقائق والأخلاق والأداب-> كتاب الفضائل-> باب الذكر والدعاء
السؤال: ما حكم مسح الوجه بعد الدعاء سواء في الصلاة أو خارجها ؟
الجواب: الحمد لله . أما بعد : فقد وردت أحاديث في مسح الوجه بعد الدعاء - خارج الصلاة- كلها ضعيفة، وأرى أن الأحاديث تنجبر بمجموع طرقها. قال البيهقي ـ رحمه الله ـ : " فأما مسح اليدين بالوجه عند الفراغ من الدعاء فلست أحفظه عن أحد من السلف في دعاء القنوت ، وإن كان يروى عن بعضهم في الدعاء خارج الصلاة ، وقد روي فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث فيه ضعف . وهو مستعمل عند بعضهم خارج الصلاة ، و أما في الصلاة فهو عمل لم يثبت بخبر صحيح ولا أثر ثابت ، ولا قياس . فالأولى أن لا يفعله ويقتصر على ما فعله السلف رضي الله عنهم من رفع اليدين دون مسحهما بالوجه في الصلاة وبالله التوفيق ". ( سنن البيهقي 2/212 ) . وقال ابن تيمية : " وأما مسح وجهه بيديه فليس عنه فيه إلا حديث أو حديثان لا يقوم بهما حجة " (مجموع الفتاوى 22/519 ) . ومن هذه الأحاديث ما رواه الترمذي: "كان صلى الله عليه وسلم إذا رفع يديه في الدعاء لا يحطهما حتى يمسح بهما وجهه" ضعفه الحافظ العراقي. ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: "فإذا فرغت فامسح بهما وجهك" رواه أبو داود وابن ماجه، هذا في مسح الوجه فقط بعد الدعاء. أما مسح الوجه والبدن بعد دعاء القنوت، فلم نقف في شأنه على نص مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم يدعو لذلك، أو ينهى عنه، وغاية ما وقفنا عليه من ذلك هو النهي عنه من بعض أهل العلم، قال العز بن عبد السلام في مسح الوجه بعد دعاء القنوت: ولا يمسح وجهه بيديه عقيب الدعاء إلا جاهل .والله تعالى أعلم منقووووووول "شبكة نور الاسلام"