أخي الزائر:

أنشيء حسابك بيننا الآن (خير الناس أنفعهم للناس) !

تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!! Card015
أخي الزائر:

أنشيء حسابك بيننا الآن (خير الناس أنفعهم للناس) !

تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!! Card015
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
التسجيلالرئيسيةأحدث الصوردخول

 

 تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!!

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جعبة الأسهم

(مؤسس الحلال الطيب)


(مؤسس الحلال الطيب)
جعبة الأسهم


تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!! 312059
تاريخ التسجيل : 16/10/2007
رقم العضوية : 1
المساهمات : 5199
النشاط :
تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!! Left_bar_bleue60 / 10060 / 100تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!! Right_bar_bleue

الكنية : أبو عبدالرحمن
حكمتي : من يجادل كثيرا يعمل قليلا

تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!! Empty
مُساهمةموضوع: تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!!   تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!! I_icon_minitime2008-08-27, 11:57 am

بسم الله الرحمن الرحيم

تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!!

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إِيَّاكُمْ وَمُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ ، كَقَوْمٍ نَزَلُوا فِي بَطْنِ وَادٍ ، فَجَاءَ ذَا بِعُودٍ ، وَجَاءَ ذَا بِعُودٍ ، حَتَّى أَنْضَجُوا خُبْزَتَهُمْ ، وَإِنَّ مُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ مَتَى يُؤْخَذْ بِهَا صَاحِبُهَا تُهْلِكْه ). رواه أحمد (22302) من حديث سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . وقال الحافظ : إسناده حسن اهـ .

هذه رسالة الرسول "صلى الله عليه وسلم" لكل من يهون من "اللمم" او يفسر معناه لذنوب محدده ،، وللعلم فإن الصغيرة مع الاصرار تتحول كبيرة وهذا معرووووووف ...والله المستعان

قلوب تحتاج إلى ترميم فعلاً ، نضحت بما يعكس ضاحلة فهمها ، تناست شكر النعمة في صحة الأبدان على الأقل، ولكن هيهات لمن قضى عمره دون التقلب بين الشكر والاستغفار أن يستشعر بأن عمره قصير ويجب أن يحاسب نفسه قبل أن يحاسب على ما يعلنه "عقيدة" من خلال "ما قرر صحته في قلبه وعلى الملأ" .. لم يكلف أحدهم نفسه أن يتطبع "بالحلم والأناة" وأن يتأكد قبل أن يتحدث عن "اللمم" وأول نكراتهم تجرأ في اختيار عنوان لمقالته "حب على مرأى النبي" خسئت فلن تعدو قدرك ،، وهو يعني بأن النبي صلى الله عليه وسلم أقر الحب والغرام الغير شريف في أمته وحاشاه ذلك "سبحانك ربي ما أحلمك"..!!!

مثل هؤلاء فعلت فيهم القومية العربية ما لم تفعله الخمرة بشاربها، وتطرقهم لمثل هذه الأمور يدل على مواكبتهم لما يجري في دول الجوار وما يحدث في "مصر" من جدل في "اللم" وإباحة بعضهم للبوسة والضمة واللمسة بين الشاب والشابة دون الوطء بحجج واهية مريضة..!!

ومن هنا يبدأ الرد على تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم لـ "إلا اللَّمم":

في تحفة الأحوذي :
اخْتَلَفَت أَقْوَالُ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي تَفْسِيرِ اللَّمَمِ ، فَالْجُمْهُورُ عَلَى أَنَّهُ صَغَائِرُ الذُّنُوبِ.وَهو الظَّاهِرُ الرَّاجِحُ اهـ .


وقال القرطبي رحمه الله :
‏"إلا اللمم" وهي الصغائر التي لا يسلم من الوقوع فيها إلا من عصمه الله وحفظه اهـ .


وفي حديث الإفك:
قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :(إِنْ كُنْت أَلْمَمْت بِذَنْبٍ فَاسْتَغْفِرِي اللَّه) رواه البخاري (2661) ومسلم (2770).


وما سبق يدل على عدم التهوين من أمر اللمم وانه يتطلب الاستغفار والتوبة ، والاستثناء منقطع كما قرره اهل العلم أي انه استثناء اللم يخرجه من الكبائر فقط ويضل ذنباً محرماً، والآية هي للقلوب الحية والضمائر التي تندم لفعل هذا اللمم وان المغفرة أقرب لمن يستغفر منها..!

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما: (الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلا اللَّمَمَ). قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إ ِنْ تَغْفِرْ اللَّهُمَّ تَغْفِرْ جَمَّا وَأَيُّ عَبْدٍ لَكَ لا أَلَمَّا). رواه الترمذي وصححه الألباني

وهنا الآية كاملة:

قال تعالى: (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم إن ربك واسع المغفرة هو أعلم بكم إذ أنشأكم من الأرض وإذ أنتم أجنة في بطون أمهاتكم فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى) الآية

أدعوكم لقراءة الآية اكثر من مرة ،، هل تلاحظون فيها إباحة اللمم او تهوينه؟؟ أم أن هناك تحذير بان الله عز وجل يعلم بنا وبنياتنا ونحن في بطون أمهاتنا ويحثنا على التقوى من فعلها جميعاً "كبائر الإثم والفواحش واللمم" وذلك لأنه ختم الآية بقوله عز وجل (هو أعلم بمن اتقى) والتقوى هي "فعل ما أمر واجتناب ما عنه زجر" ..فهل التقوى تخص الفواحش والكبائر دون اللمم ؟؟؟ نعوذ بالله من الخذلان !

كيف يكون في الآية تهوين لـ "اللمم" ؟؟ وهي انزلت فيمن خاف من ذنوبه الصغار وندم عليها وأقر بجرمه !! وهي بمثابة تطمين له ولغيره أما أهل القلوب الميتة ولا يتقون "اللمم" فهم من أبعد المخاطبين في هذه الآية..والله أعلم

إن كان "اللمم" هو مقدمات الزنا فقد زجرنا الحق سبحانه عن الاقتراب منها في قوله تعالى :(ولا تقربوا الزنا) !!! كيف يدعون بأن اللمسة والبوسة وخلافه من غير الوطء هي من "اللمم" وإن كانت كذلك فلماذا لا ينهون عنها كما نهانا الحق عن الاقتراب من الزنا ، بل هم يهونون من ذلك ويدعون إليه وكأن الناس مثل ذلك الصحابي الذي يمتلك بين جوانحه ضميراً حياً جعله يقر بفعلته، هل يتحدون الله في اسقاط الجرم عن أمور امر باجتنابها؟؟؟ سبحانك ربي ما أحلمك.. سبحانك يا حليم تنهاهم عن "مقدمات الزنا" وهم يدعون أن "اللمم" مباح وجائز مع أنه من جملة السيئات كما في قوله تعالى: (ان تجتبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم)..!!

قَالَ الْخَطَّابِيُّ : الْمُرَاد بِاللَّمَمِ مَا ذَكَرَهُ اللَّه فِي قَوْله تَعَالَى : ( الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلا اللَّمَمَ ) وَهُوَ الْمَعْفُوُّ عَنْهُ. وَقَالَ فِي الآيَة الأُخْرَى : (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ) فَيُؤْخَذ مِنْ الآيَتَيْنِ أَنَّ اللَّمَم مِنْ الصَّغَائِر وَأَنَّهُ يُكَفَّر بِاجْتِنَابِ الْكَبَائِر اهـ .

وذكر النووي رحمه الله كلام الخطابي ثم قال :
" هَذَا هُوَ الصَّحِيح فِي تَفْسِير اللَّمَم , وَقِيلَ : أَنْ يُلِمّ بِالشَّيْءِ وَلا يَفْعَلهُ , وَقِيلَ : الْمَيْل إِلَى الذَّنْب . وَلا يُصِرّ عَلَيْهِ ، وَقِيلَ غَيْر ذَلِكَ مِمَّا لَيْسَ بِظَاهِرٍ . وَأَصْل اللَّمَم وَالإِلْمَام الْمَيْل إِلَى الشَّيْء وَطَلَبَهُ مِنْ غَيْر مُدَاوَمَة. وَاَللَّه أَعْلَم " اهـ

فنلاحظ من كلام العلماء السابق بان الفهم الصحيح هو أن "اللمم" من الذنوب الصغائر المعفو عنها بالندم والاستغفار وعدم الاصرار ، ولم يكن مراد الله تعالى بقوله :(نكفر عنكم سيئاتكم) التهوين من الصغائر وإلا لكان ذلك مناقضاً لقوله الحق سبحانه: (وذروا ظاهر الإثم وباطنه إن الذين يكسبون الإثم سيجزون بما كانوا يقترفون)..وانا أدعوكم لإجابة هذا السؤال هل اللمسة والقبلة والضم وخلافه يقع ضمن ظاهر الاثم او باطنه؟؟ سأجاوب لخشيتي بأن تكون الاجابة خاطئة والجواب "تكون ضمن ظاهر الاثم لأنها فعل ظاهر" وهذا الفهم يبعدنا عن الفهم العشوائي لاوامر الله ونواهيه واتباع الهوى بخصوصها..والله أعلم

سبحانك حيث كنت ،، سبحانك حيث كنت

هل يعنون انه لا عقوبة على الصغائر إذا علم بها القضاء؟؟ وهل الصغائر إن لم نتب منها وغابت عن قاضي الأرض ستغيب عن العليم الخبير؟؟ أين هم من قول النبي لعائشة : (من نوقش الحساب هلك) .. أجزم بأنهم يهرفون بما لا يعرفون !! واجزم كذلك بأنهم لا يفرقون بين القصاص والحد والتعزير .. ولو أردت أخي إعجاز أحدهم فاسأله أين يضع عقوبة الزنا؟ وأين يضع عقوبة "اللمم" بين تصنيفات العقوبة الثلاث ؟؟ لتعلم أن ما يدعون بان ليس عليه عقوبة هو جرم قضائي وأثم يجازي الله به او يعفو عنه لمن يشاء.

رحم الله ذلك الصحابي الذي يستشهدون بقصته فقد كان يملك نضجاً في الإدراك فهو قد علم أنه أخطأ واعترف بذنبه وتاب من قريب ولم يكتف بالندم والكتمان بل طلب المغفرة والنصح من الرسول "صلى الله عليه وسلم" ليدله على طريق التوبة أو حتى يخبره بالكفارة ، وقد علم النبي صلوات ربي وسلامه عليه بصدق توبة الصحابي رضي الله عنه من وضوح خوفه من الله عز وجل بسبب جرمه والذي دفعه بالاعتراف بجرمه لمعرفته بحكمه المحرم في الشريعة..فليت هؤلاء "المتفيهقون المتشدقون" يفهمون بأن العقوبة اللازمة لذلك الصحابي كانت تدخل في التعزير ولا تدخل في الحد !! وقد لمس النبي "صلى الله عليه وسلم" ورأى من مقام نبوته "وهو القاضي وقتها" أن الصحابي النادم فعلاً ظهرت عليه دلالات التوبة بما لا يحتاج إلى مزايدة فأسقط عنه التعزير لما يراه من مصلحة !!!

فما بال أقوام لا يقارنون بينه وبين الصحابي الذي اقر بالزنا وهو محصن وأتى نادماً وأكد اقراره للنبي بعد ان صرفه مرات .. فلما اكد اقراره لم يعف عنه النبي "صلى الله عليه وسلم" لأن العقوبة كانت حداً وهو "الرجم"..وقصة ابن حبه صلى الله عليه وسلم عندما جاءه يشفع في المخزومية التي سرقت وعليها حد "قطع اليد" فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: اتشفع في حد من حدود الله ، ثم امر بها فقطعت يدها ؟؟؟!!

سبحان الله العظيم..
أين عقول الذين يفترون على الله في آياته ويدعون انه عفا عنهم فعل "اللمم" مع اصرار دون توبة ويفترون على رسوله بتأويل بعض ما حدث في عهده بمفهوم عصري يواكب تطور الاتصالات وسرعة المعلومات بزعمهم ،، أدعوهم إن اكتشفوا بأنهم مخطئين أن يتوبوا إلى الله قبل أن يبغتهم الموت فيقدر الله عليهم وهم لاهون في التطلع إلى سطوة الناس لانهم يخشون الناس أكثر من خشيتهم لله فيكون الجزاء من جنس العمل!!! فكلامهم لا يقره الشرع ولا العقل وتراهم يتحصنون خلف المحسوبية والمؤسسات الصحفية والتي تحميهم من محاسبة القضاء، ولذلك آثرت الرد عليهم بأسلوبهم من خلال العقل لعلهم يقتنعون ويتوبون ومعذرة إلى الله ودفاعاً عن كل من يعلمنا طريق ربنا..!!


اخي المسلم .. لا تصدق بأن الرسول "صلى الله عليه وسلم" يقر بمثل هذه المهازل في أمته؟؟

إنها القلوب الخربة والميتة التي لا تذكر الله إلا قليلا تراهم يأكلون ولا يسمون ويشبعون ولا يحمدون ،، بعضها أصبح نتناً لم توارى سوئتها وكلما تحركت فاحت رائحتها العفنة للناس ويا للعجب هناك كثير ممن يحب رائحة "العفن" ويتبعها ويتشمم طريقها، هذه القلوب انتجت لنا عقولاً خربة تفر من كل نور يزيل الظلام رغم انهم يبحثون عن "نور" والمضحك انهم يسمون انفسهم "التنويريون" ويهابون "مهند" ولا يستطيعون مواجهته ومنعه من غزونا، ما أشنع إدراكهم وتسرعهم في إطلاق الأحكام بل ونشرها وتقرير صحتها بين الناس عنوة دون أي وازع ديني يخيفهم من "يوم القيامة" وذلك بسبب إصرارهم على "قضاء حاجتهم في العراء" دون أن يكلفوا أنفسهم مشاورة العلماء العارفين بالكتاب والسنة أو حتى لمناقشة بعض أفكارهم قبل طرحها في الاعلام..!!

ومن هنا أطالب ويطالب غيري بإيقاف مثل هؤلاء عند حدهم وضرورة متابعتة انتاجهم من خلال مروره على مختصين في الشرع يقررون ما فيه أو ينفونه ويزيلون عنه الخبث.. لأن ضررهم على الدين والأمة واضح وهم قد كلفوا أنفسهم تفسير آيات واحاديث واهمين بان تفسيرهم لها سيطبق في أرض الواقع دون وجود من يتصدى لهم من أدنى المسلمين فكيف بعلمائهم الذين نلتم من أرفعهم مكانة ووصفتم فتواه في المسلسلات بانه "فحيح من الشجاع الأقرع" فسبحان الله أيضام أبناء "مجدد الدعوة" بين أظهرنا ونسكت؟؟؟ ولكن عزائنا ان فيهم من سينبري لكم ويخمد فتنتكم بإذن الله وإن لم يتاح المجال للطرف الآخر في أيصال كلمته فلا أقل من مقاطعة الصحافة التي تتبناهم ونشر هذه المقاطعة حتى لا يمس ديننا في شيء ،، ولا يتصور أحد بأن الوضع سيشبه ما أحدثه قاسم أمين لانكم باختصار في "بلاد التوحيد" وبين اناس لا يخافون في الله لومة لائم إذا مست عقائدهم مهما علا شأنكم "اعتقد علم"..!!!

قال تعالى: (قد نعلم إنه ليحزنك الذي يقولون فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون) الآية

خاطرة:
وفي الجهل قبل الموت موت لأهله .. فأجسامهم قبل القبور قبور
وأن امرؤ لم يحيى بالعلم ميــت .. فليس له حتى النشور نشور


رجاء:
اتمنى نشر هذا الرد لأقصى عدد ممكن حتى لا يلبس على الناس ، ويرون الباطل حقا..والله المستعان



اخوكم/ جعبة الأسهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mwadaa
مـشـرف & ضيف شرف
مـشـرف & ضيف شرف
mwadaa


تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!! 369383
تاريخ التسجيل : 29/11/2007
رقم العضوية : 38
المساهمات : 2273
النشاط :
تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!! Left_bar_bleue50 / 10050 / 100تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!! Right_bar_bleue

الكنية : بلا
حكمتي : من ايقونة الملف بالاسفل ضع حكمة أو مثل يعجبك

تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!!   تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!! I_icon_minitime2008-08-28, 4:28 am

وفقك الله وبارك فيك ونفع بك المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البيرق الاخضر
مـشـرف
مـشـرف
avatar


تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!! 311812
تاريخ التسجيل : 23/04/2008
المساهمات : 624
النشاط :
تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!! Left_bar_bleue20 / 10020 / 100تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!! Right_bar_bleue

الكنية : أبو لؤي
حكمتي : من ايقونة الملف بالاسفل ضع حكمة أو مثل يعجبك

تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!!   تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!! I_icon_minitime2008-08-28, 12:58 pm

بارك الله فيك وأنتفع الجميع مما ذكرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلبيس "الرِّمم" في تفسيرهم "إلا اللّمم" !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موقع للقران الكريم عظيم جداورائع ""منقول الدعاء لمن انزله في النت""
» تقرير: كبرى شركات "تل أبيب" تقود قافلة الإفلاس "الإسرائيلية"
» إخراج شركة "دار الأركان" من "سلة التعويض".. من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه !!
» "أسواق العثيم" توقع اتفاقية حلول تقنية مع "سيسكو"
» "التحليل الإداري" و "هيئة السوق المالية"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: .. اقسام وموضوعات المنتدى القديم (للقراءة فقط) .. :: .. القسم الشرعي والدعوة إلى الله والمنافحة عن الدين .. :: [ الملتقى العلمي والدعوة إلى الله ]-
انتقل الى: