أخي الزائر:

أنشيء حسابك بيننا الآن (خير الناس أنفعهم للناس) !

العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع Card015
أخي الزائر:

أنشيء حسابك بيننا الآن (خير الناس أنفعهم للناس) !

العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع Card015
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
التسجيلالرئيسيةأحدث الصوردخول

 

 العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الجارح
عضو متميز
عضو متميز
الجارح


العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع 311814
تاريخ التسجيل : 16/07/2008
المساهمات : 37
النشاط :
العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع Left_bar_bleue20 / 10020 / 100العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع Right_bar_bleue

الكنية : بلا
حكمتي : من ايقونة الملف بالاسفل ضع حكمة أو مثل يعجبك

العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع   العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع I_icon_minitime2008-07-20, 11:08 am

بسم الله الرحمن الرحيم


موضوع يؤرقني منذ فترة العصبية القبلية الظاهره بمجتمعنا السعودي من فترة ليس بقصيره

وما يتردد حولها من مفاخره وغطرسه وسب للقبائل الأخرى والعوائل بدعوى ان قبيلتي اعز وأشرف نسبا من القبيلة الفلانيه وظهور بعض الأرقام الخاصه وتكون رمزاً للقبيلة

وتجمعات الشباب بمنظور قبلي فقط فأنت من قبيلتي اكون صاحباً لك وإلم تكن فأنت لا تلزمني بشى بعيداً عن منظور صلاحه بدينه

وبإعتقادي بان مفهوم التعصب قد يكون مترسب من لدى من يكبرنا بالسن من حيث المفاخره بالقبيلة وما قاموا به من بطولات لا تعد إلا كونها قتل ونهب في وقت لم يكن يحكمهم شريعة إسلاميه صحيحه والمتصرف بالأمور لديهم هو الأعراف القبلية ومبدأ الفزعه لأبناء القبيلة مهما كان الأمر على خطا أول على صواب وإعاده شريط ذكريات الثمانينات من القرن الماضي

ومما يترتب على ذلك امران خطيران وهما الطعن بالإنساب والتفاخر بالإنساب


وفيما يلي النظر لهما بمنظور شرعي :-
1. باب تحريم الطعن في الأنساب الثابتة في ظاهر الشرع
قال تعالى ‏:‏ ‏(والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانًا وإثما مبينا‏)‏ ‏(‏‏(‏ الأحزاب ‏:‏ 58‏)‏‏)‏‏.‏
-
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏ اثنتان في الناس هما بهم كفر‏:‏ الطعن في النسب، والنياحة على الميت‏)‏ ‏(‏‏(‏رواه مسلم‏)‏‏)‏‏.‏معنى الكفر في الطعن في الأنساب والنياحة على الميتس : ما هو شرح حديث اثنتان في الناس هما بهم كفر : الطعن في الأنساب والنياحة على الميت ، وما معنى الكفر في هذا الحديث؟جـ : هذا حديث صحيح رواه مسلم في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه ، والطعن في النسب هو التنقص لأنساب الناس وعيبها على قصد الاحتقار لهم والذم ، أما إن كان من باب الخبر فلان من بني تميم ، ومن أوصافهم كذا . . أو من قحطان أو من قريش أو من بني هاشم . . يخبر عن أوصافهم من غير طعن في أنسابهم . فذلك ليس من الطعن في الأنساب ، وأما النياحة فمعناها رفع الصوت بالبكاء على الميت وهي محرمة . والمراد بالكفر هنا كفر دون كفر . وليس هو الكفر المطلق المعرف بأداة التعريف ، كقوله عليه الصلاة والسلام : بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة " خرجه مسلم في صحيحه وهذا هو الكفر الأكبر في أصح قولي العلماء .
وقد ذكر العلماء أن الكفر كفران ، والظلم ظلمان والفسق فسقان ، وهكذا الشرك شركان : أكبر وأصغر . فالشرك الأكبر مثل دعاء الأموات والاستغاثة بهم والنذر لهم أو للأصنام والأشجار والأحجار والكواكب . والشرك الأصغر مثل لولا الله وفلان ، وما شاء الله وشاء فلان ، والواجب أن يقول : لولا الله ثم فلان ، وما شاء الله ثم شاء فلان .
وكذا الحلف بغير الله كالحلف بالنبي ، أو حياة فلان ، أو بالأمانة ، فهذا من الشرك الأصغر .
وهكذا الرياء اليسير مثل كونه يستغفر ليسمع الناس ، أو يقرأ يرائي الناس ، فهو شرك أصغر ، والظلم ظلمان : ظلم أكبر وهو الشرك بالله كقوله تعالى : وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ وكقوله سبحانه : الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَأما الظلم الأصغر فهو مثل ظلم الناس في دمائهم وأموالهم ، وظلم العبد نفسه بالمعاصي كالزنا وشرب المسكر ونحوها ، نعوذ بالله من ذلك .
من موقع الشيخ بن باز رحمه الله
----------------------------------------------
2.حكم التفاخربالأنساب
السؤال: يرى البعض أن التفاخر بالأنساب شيء محمود ويستدلون لذلك بقوله تعالى: [ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ ] (سورة الأنعام، الآية: 165) وقوله (صلى الله عليه وسلم) (( إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشاً واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم ))؟ (2) فما رأيكم في ذلك؟ أفتونا مأجورين.
الجواب: هذا ليس بصحيح على الإطلاق فإن الفخر بمجرد النسب لا يجوز، وقد ورد في الحديث قول النبي (صلى الله عليه وسلم)): )) لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذي يدهده الخراء بأنفه ))(3) فالفخر بالأحساب من أمور الجاهلية وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): ( إن الله أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالأباء، إنما هو مؤمن تقي، أو فاجر شقي، الناس كلهم بنو آدم وآدم من التراب ))(5) وقال النبي (صلى الله عليه وسلم): (( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الطعن في الأنساب، والفخر بالأحساب، والاستسقاء بالنجوم والنياحة )) (4) وهذا ذم للفخر بالأحساب وذلك أن الإنسان إنما يشرف بأفعاله ولاينفعه شرف آبائه وأجداده، وقال الشاعر:
إذا افتخرت بأقوامٍ لهم شرف = قلنا صدقت ولكن بئس ما ولدواوقال النبي (صلى الله عليه وسلم): (( من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه ( وأما الآية الكريمة فالمراد بالدرجات الفضائل الظاهرة كالعلم والزهد والعبادة والجود والشجاعة وما أشبهها فإن الله يرفع أهلها في الدنيا وفي الآخرة لقول الله تعالى: [ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ] (سورة المجادلة، الآية: 11) وأما الحديث: فالمراد أن نبينا محمداً (صلى الله عليه وسلم) اصطفاه الله من أشرف العرب وأشهرهم، حتى يكون أقوى لمعنويته وأقرب إلى تصديقه واتباعه إذا عرف أنه من قبيلة لها شهرة ولها مكانة مرموقة، فإن ذلك أقرب إلى أن يكون محل صدق وأمانة، ومع ذلك فإن هذا الشرف لم ينفع بقية قبيلته كأعمامه الذين حرموا من متابعته ومنهم عمه أبو لهب الذي قال الله فيه: [ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ] (سورة المسد، الآية: 1) وفيه يقول الشاعر:
لعمرك ما الإنــسان إلا بدينه * فلا تترك التقوى اتكالاً على النسـب
فقد رفع الإسلام ((سلمان)) فارس * وقد وضع الشرك الشقي ((أبا لهب ((
والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين(7 (
من موقع اسلام اون لاين .


واخيرا اود ان اختم مشاركتي بهذا الحديث :
عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " (أربع بقين في أمتي من أمر الجاهلية ليسوا بتاركيها : الفخر بالأحساب ، و الطعن في الأنساب ، و الأستسقاء بالنجوم ، و النياحة على الميت ، و إن النائحة إذا لم تتب قبل الموت ، جاءت يوم القيامة عليها سربال من قطران و درع من لهب النار (
فصدقت يا رسول الله
رواه أحمد و الطبراني و الحاكم و صححه الألباني في صحيح الجامع .
اخواني الكرام لقد كتبت هذا الموضوع لما اراء شخصيا من قبل شبابنا وتعصبهم للقبيلة قبل الأسلام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جعبة الأسهم

(مؤسس الحلال الطيب)


(مؤسس الحلال الطيب)
جعبة الأسهم


العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع 312059
تاريخ التسجيل : 16/10/2007
رقم العضوية : 1
المساهمات : 5199
النشاط :
العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع Left_bar_bleue60 / 10060 / 100العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع Right_bar_bleue

الكنية : أبو عبدالرحمن
حكمتي : من يجادل كثيرا يعمل قليلا

العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع   العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع I_icon_minitime2008-07-20, 9:20 pm

اخي/ الجارح

مقال جميل ومميز ،، أتمنى انتشاره ليطلع عليه عدد كبير من اهل الاسلام !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو وجد
عضو متميز
عضو متميز
avatar


العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع 311814
تاريخ التسجيل : 20/06/2008
المساهمات : 104
النشاط :
العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع Left_bar_bleue20 / 10020 / 100العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع Right_bar_bleue

الكنية : بلا
حكمتي : من ايقونة الملف بالاسفل ضع حكمة أو مثل يعجبك

العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع   العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع I_icon_minitime2008-07-21, 4:23 am

صدقني أخي الكريم أنها قلت كثيرا عن ذي قبل ولكن أتى من حركها من حيث يعلم ومن حيث لا يعلم

وأقصد بذلك مايقام من مسابقات شعريه أججت العنصريه لحد لا يطاق وأضف الى ذلك مزايين الأبل لا أعادها الله ففيها من العنصريه ما يندى لها الجبين.

شكرا لك على هذا الموضوع الذي لابد وأن يذكر به في كل مكان وزمان ومن فتره لفتره للتقليل منها.

تقبل مروري ومداخلتي
وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجارح
عضو متميز
عضو متميز
الجارح


العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع 311814
تاريخ التسجيل : 16/07/2008
المساهمات : 37
النشاط :
العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع Left_bar_bleue20 / 10020 / 100العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع Right_bar_bleue

الكنية : بلا
حكمتي : من ايقونة الملف بالاسفل ضع حكمة أو مثل يعجبك

العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع   العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع I_icon_minitime2008-07-22, 6:20 pm

سررت بمرورك أبو عبدالرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجارح
عضو متميز
عضو متميز
الجارح


العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع 311814
تاريخ التسجيل : 16/07/2008
المساهمات : 37
النشاط :
العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع Left_bar_bleue20 / 10020 / 100العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع Right_bar_bleue

الكنية : بلا
حكمتي : من ايقونة الملف بالاسفل ضع حكمة أو مثل يعجبك

العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع   العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع I_icon_minitime2008-07-22, 6:22 pm

أبــو وجـــد

تشرفت بمرورك ومداخلتك المتميزه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصبية القبلية وتفشيها في المجتمع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قرار حكيم يحمل مراعاة لجميع شرائح المجتمع ....زبادة رواتب وخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: .. اقسام وموضوعات المنتدى القديم (للقراءة فقط) .. :: .. السياسة الخارجية وقضايا المجتمع والتغطيات الاعلامية .. :: [ قضايا المجتمع والاعلام والاقتصاد الأسري ]-
انتقل الى: