أخي الزائر:

أنشيء حسابك بيننا الآن (خير الناس أنفعهم للناس) !





 
التسجيلالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 أكبر جماعة سلفية بأفغانستان تبايع الملا محمد عمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
المدير العام
avatar


تاريخ التسجيل : 11/11/2007
رقم العضوية : 4
المساهمات : 168
النشاط :
30 / 10030 / 100

الكنية : بلا
حكمتي : من ايقونة الملف بالاسفل ضع حكمة أو مثل يعجبك

مُساهمةموضوع: أكبر جماعة سلفية بأفغانستان تبايع الملا محمد عمر   2010-01-12, 6:40 pm


أكبر جماعة سلفية بأفغانستان تبايع الملا محمد عمر

في بيان لمتحدث باسم حركة طالبان: "جماعة الدعوة إلى القرآن والسنة انضمت رسمًيا إلى حركة طالبان وبايعت زعيمها الملا محمد عمر، وهذا يعني أن أعدادًا كبيرة من المقاتلين السلفيين الذين يسيطرون تقريبًا على ولايتي كونر ونورستان شرق أفغانستان، سيصبحون تحت إمرتها".
ويشار إلى أن هذه الجماعة التي تطلق على نفسها اسم "حركة طالبان السلفية" تنشط في أفغانستان منذ فترة الحكم الشيوعي والاحتلال السوفياتي السابق.
وأكد المراقبون أن انضمام الخط السلفي إلى حركة طالبان يعتبر تغيرًا في تفكير الطرفين بعد أن كانا على خلاف فكري دائم، ومن المؤكد أن طالبان ستستفيد منه في عملياتها العسكرية.
وأوضح المراقبون أن السلفيين في أفغانستان يتمتعون بقوة نشاطهم العسكري خاصة في ولايتي كونر ونورستان وتسببت ضرباتهم في إجبار قوات الاحتلال الأمريكية على إخلاء عدد من قواعدها العسكرية في تلك المناطق والتي باتت الآن في قبضة هذه الجماعة السلفية.

نشاة جماعة الدعوة للقرآن والسنة وتطورها:
واشتهر اسم جماعة الدعوة للقرآن والسنة في أفغانستان منذ سبعينيات القرن الماضي حيث بدأت كحركة دعوية امتدت سمعتها إلى الخارج، وأسسها في ولاية كونر شرق أفغانستان عالم أفغاني تلقى دراسته الشرعية في باكستان، وهو الشيخ جميل الرحمن، والذي اغتيل في مسجده أثناء صلاة الجماعة بعد سقوط نظام كابل وإعلان سيطرة أحزاب المجاهدين على الحكم.
ويذكر أن الجماعة بسبب الجذور العلمية الباكستانية لمؤسسها، تعتبر البذور الأولى لحركة طالبان الأفغانية التي تأسست في التسعينيات على يد الملا عمر وأنشأت إمارة أفغانستان الاسلامية عقب سيطرتها على جميع أنحاء البلاد قبل الغزو الأمريكي عام 2001.
وتمكنت هذه الجماعة السلفية من إحكام القبضة على كونر وحولتها إلى إمارة سلفية تطبق فيها الحدود، وانطلقت منها لولايات ننجرهار وكندز وقندهار ونورستان.
وكانت ولاية كونر بقيادة الشيخ جميل الرحمن أول من بدأ القتال ضد الروس، وفيها تشكلت أول خلية لما عرف بعد ذلك باسم "المجاهدين الأفغان" وهي من أوائل الولايات التي تحررت بعد ذلك.

المصدر/ مفكرة الإسلام

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال تعالى: (..فابتغوا عند الله الرزق..) الآية

يمشي الفقير وكل شيء ضده 00 والناس تغلق دونه ابوابها
وتراه مبغوضا وليس بمذنب 00 ويرى العداوة لايرى اسبابها
حتى الكلاب اذا رأت ذا ثروة 00 خضعت لديه وحركت اذنابها
وإذا رات يوما فقيرا عابرا 00 نبحت عليه وكشرت انيابها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أكبر جماعة سلفية بأفغانستان تبايع الملا محمد عمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: .. اقسام وموضوعات المنتدى القديم (للقراءة فقط) .. :: .. السياسة الخارجية وقضايا المجتمع والتغطيات الاعلامية .. :: [ السياسة الشرعية والمسلمون ]-
انتقل الى: