أخي الزائر:

أنشيء حسابك بيننا الآن (خير الناس أنفعهم للناس) !





 
التسجيلالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 24-11

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد3
مـشـرف
مـشـرف



تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رقم العضوية : 122
المساهمات : 767
النشاط :
50 / 10050 / 100

الكنية : بلا
حكمتي : من ايقونة الملف بالاسفل ضع حكمة أو مثل يعجبك

مُساهمةموضوع: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 24-11   2009-11-12, 11:57 am


أرامكو تغلق وحدة تكرير برأس تنورة للصيانة في ديسمبر
الوكالات - الخبر
أفادت مصادر بقطاع النفط أن شركة أرامكو السعودية من المتوقع أن تغلق وحدة تقطير الخام في مصفاة رأس تنورة في منتصف شهر ديسمبر القادم بهدف اجراء عمليات الصيانة المخططة سلفا. ومن المتوقع وفقا لمصادر من القطاع أن يتم اغلاق وحدة معالجة الخام التي تبلغ طاقتها الانتاجية 325 ألف برميل يوميا لمدة تتراوح بين 30 و50 يوما. وقال متعامل مقره الشرق الاوسط "ستغلق الوحدة لمدة 50 يوما. أعمال الصيانة مقررة حسب جدول زمني ولذا لن يكون هناك الا أدنى قدر من التعطل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد3
مـشـرف
مـشـرف



تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رقم العضوية : 122
المساهمات : 767
النشاط :
50 / 10050 / 100

الكنية : بلا
حكمتي : من ايقونة الملف بالاسفل ضع حكمة أو مثل يعجبك

مُساهمةموضوع: رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 24-11   2009-11-12, 12:00 pm


تحويل الشركة السعودية لمراكز الترفيه لمساهمة مغلقة والراشد رئيساً لمجلس الإدارة
أحمد حنتوش ـ الدمام
<table width=1 align=left><tr><td align=middle bgColor=#eeeeee>
</TD></TR>
<tr><td align=middle bgColor=#eeeeee>
</TD></TR></TABLE>
وافقت الجمعية العمومية للشركة السعودية لمراكز الترفيه خلال اجتماعهم أمس الأربعاء على تحويل الشركة من شركة ذات مسئولية محدودة إلى شركة مساهمة مغلقه تعمل في مجال إدارة وتشغيل واستثمار المواقع السياحية والترفيهية. وخلال انعقاد الجمعة تم انتخاب أعضاء مجلس الإدارة خلال الفترة الانتقالية المقبلة برأسة عبد المحسن الراشد وبعضوية كل من العضو المنتدب رائد المرباطي وعبد الكريم المعجل وفواز الخضري وأحمد الزامل. أكد رئيس مجلس إدارة الشركة عبد المحسن الراشد أن الشركة بعد تحويلها من شركة ذات مسئولية محدودة إلى شركة مساهمة مغلقة سيتم اندماجها مع شركة سياحة لتصبح بعد الاندماج شركة "سياحة العالمية" وبمشاركة 160 مساهما من الشركتين بما فيهم الشريك الإستراتيجي "شركة مجمعات الأسواق التجارية الكويتية " المتخصصة في مجال السياحة والترفيه على مستوى منطقة الخليج. وأضاف الراشد أن الشركة اتخذت خطة عمل واضحة على عدة خطوات تهدف من خلالها إلى تطوير عمل الشركة واستثمار كافة الفرص الممكنة أمامها ومن أهم الخطط التي حرص عليها أعضاء مجلس الإدارة هي تحويلها لمساهمة مغلقة ومن ثم اندماجها مع شركة سياحية لتدعم نشاط الشركتين العاملتين في المجال السياحي والترفيهي على أن تتم بعد ذلك دراسة أوضاع السوق تمهيداً لتحويلها لشركة مساهمة عامة. وأشار الراشد إلى ان تحويل الشركة إلى مساهمة مغلقة فتح المجال أمامها لتدعم استثماراتها وتطوير نشاطاتها بالمنطقة الشرقية. من جهته قال عضو مجلس الإدارة والعضو المنتدب رائد المرباطي : إن الشركة كانت تعاني في نشاطاتها من بعض الإجراءات القانونية التي تعيق عملها لتعمل الشركة خلال الثلاث السنوات الماضيه لتحويلها لمساهمة مغلقة تعطيها القوة والدافع الأكبر لتوسيع مشاريعها في القطاع السياحي والترفيهي واندماج الشركة مع شركة سياحة جاء لتوحيد نشاطات الشركتين في القطاع وتدعم تواجدها واستغلال الفرص الاستثمارية الموجود بالمنقطة الشرقية التي تضعها الشركة في أولوياتها الاستثمارية. وبين المرباطي أن الجهود التي بذلت خلال الأعوام الثلاثة الماضية جعلت للشركة طموحا وقدرة أكبر على الدخول في مشاريع استثمارية كبيرة في المنطقة الشرقية،
على أن يتم الإعلان عن العديد من المشاريع التي ستعمل عليها الشركة في المرحلة المقبلة عقب إعلان الاندماج، ومازال لدينا العديد من المشاريع تحت الدراسة التي تستهدف تطوير وإنشاء مشاريع سياحية كبرى في المنطقة الشرقية تخدم أهالي وزوار المنطقة الشرقية وتدعم قوة قطاع السياحة على مستوى المملكة.
وختاماً قدم رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب شكرهم للمساهمين والعاملين في الشركة على جهودهم خلال الاعوام الثلاثة الماضية لتحويل الشركة إلى مساهمة مغلقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد3
مـشـرف
مـشـرف



تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رقم العضوية : 122
المساهمات : 767
النشاط :
50 / 10050 / 100

الكنية : بلا
حكمتي : من ايقونة الملف بالاسفل ضع حكمة أو مثل يعجبك

مُساهمةموضوع: رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 24-11   2009-11-12, 12:04 pm


القطاع الخاص شريك رئيسي في عملية التنمية ورجال الأعمال مسؤولون عن الإصلاح

النشاط التجاري أضاف للمدينة عصرها الذهبي في الانتعاش
عطية الزهراني - الجبيل
<table width=1 align=left><tr><td align=middle bgColor=#eeeeee>

الشفق وسط رجال أعمال الجبيل بفرع الغرفة التجارية أول أمس </TD></TR>
<tr><td align=middle bgColor=#eeeeee>

إبراهيم الأنصاري يهدي درع الغرفة للمهندس فارس الشفق</TD></TR>
<tr><td align=middle bgColor=#eeeeee>

جانب من حضور أعضاء الغرفة خلال تحدث الضيف </TD></TR></TABLE>
أعلن رئيس بلدية محافظة الجبيل المهندس فارس بن مياح الشفق عن قيام البلدية بعمل دراسة تخطيطية شاملة لمدينة الجبيل لدراسة وتقييم الوضع الراهن وتحديد العوائق ومحددات التنمية وتحليل المؤشرات بناء على جمع المعلومات الدقيقة وتحديد اتجاهات النمو وتحديد عوائق التنمية ووضع الحلول المناسبة للمشاكل التخطيطية وتحديث اشتراطات البناء بما يتناسب والمتغيرات الجديدة ولضمان توفير البيئة المناسبة مشيرا الى انه تم ترسية هذه الدراسة على ذوي الخبرة المحلية ومن المتوقع الانتهاء منها خلال سنة من الآن.
جاء ذلك في لقائه برجال الأعمال بغرفة الشرقية بالجبيل مساء أمس الاول الثلاثاء في فندق انتركونتينننتال الجبيل وقال: في البداية أود أن أشيد بدور الغرفة التجارية والصناعية بالمنطقة الشرقية في عقد مثل هذه اللقاءات الدورية للتواصل بين رجال الأعمال والمسئولين بالمنطقة والذي سينعكس بلا شك على النشاطات التجارية والخدمية بشكل عام وأنه لشرف كبير لي أن أكون ضيف هذا اللقاءات لنتحدث وتتناقش في شئون محافظة الجبيل.
أولويات التنمية
واشار المهندس الشفق الى أن البلدية مسئولة عن كثير من الأنشطة التي تهم المواطن ورجل الأعمال ساكني المدينة وأصحاب الانشطة المختلفة ومسئولية التخطيط للمدينة وتحديداً استعمالات الأراضي وأولويات التنمية ومباشرة الأنشطة الخدمية كالتشجير وخدمات النظافة والمحافظة على صحة البيئة وتنفيذ مشاريع الطرق والشوارع وما يتخلل هذه الأنشطة من شروط وتنظيمات تحرص البلدية على تطبيقها لضمان مصلحة المواطن العامة وتوفير البيئة المناسبة.. واشار الى واقع محافظة الجبيل والنمو المتسارع والزيادة المطردة في عدد السكان كونها من المدن الاقتصادية الجاذبة وما هذه الحركة الدؤوبة إلاّ نتاج نشاط اقتصادي يقوم به رجال الأعمال تلبية لسياسة حكومتهم الحكيمة للوصول بالمنتج المحلي إلى أعلى المستويات وما ينتج عن ذلك من خلق فرص للعمل الكريم لأبناء هذا الوطن مؤكدا المشاركة مع القطاع الخاص لنمضي في صفين متوازيين يؤازر بعضنا البعض من خلال التعاون البناء والمشاركة لنا.
تنمية مستدامة
وبسبب هذه المتغيرات المتسارعة في عجلة النمو لهذه المدينة وبالإضافة إلى الدور المطلوب من البلدية بالقيام بدورها على الوجه الأكمل فقد كان الوضع يحتم علينا أن نعي دورنا كجهاز رئيس وأحد المحركات المهمة لتوفير تنمية مستدامه فقد عملت البلدية مؤخرا على كثير من الخطوات والبرامج التي تساهم في بناء قاعدة معلومات وتوفيرها لمن يستخدمها سواء كانوا مواطنين أو مؤسسات خاصة أو منشآت حكومية.
حصر املاك
كما تم طرح مشروع حصر أملاك البلدية وتجهيز مركز الأعمال المساحية لاختصار الوقت في إعداد الدراسات والرفوعات المساحية وتوفير المعلومات الفنية بوقت قياسي وتحديث البيانات بنفس الوقت كما الانتهاء من تنفيذ مشروع نظم المعلومات الجغرافية الأساسي في مرحلته الأولى وذلك لتوفير قاعدة لجميع الخدمات والأنشطة في المدينة للبلدية ولغيرها من الأجهزة الخدمية الأخرى حكومية كانت أو خاصة.
خطط مستقبلية
وأشار الشفق الى انه يجري تحديث متواصل للأجهزة الالكترونية والحاسب الآلي للوصول إلى أتمتة جميع أنشطة البلدية للتسهيل على المواطنين وتوفير وقتهم وكذلك لحفظ المعلومات واسترجاعها بالوقت المناسب وهناك الكثير من البرامج في المستقبل القريب التي ستضاف إلى ما يجري تنفيذه وعند الاستفادة من هذه البرامج والمعلومات يتحقق مبدأ المشاركة الحقيقية والتواصل مع المجتمع والقطاع الخاص التي أولته حكومتنا الرشيدة اهتماماً كبيرا إيمانا منها بأهمية هذا القطاع ودوره الإيجابي المؤثر في دفع عملية التنمية الاقتصادية الوطنية وما تقوم به البلدية من تطوير لأجهزتها وبرامجها إنما يأتي بدعم حقيقي من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية وصاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية محمد بن فهد بن عبدالعزيز ومتابعة من معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله بن عايش العتيبي.
خطط وبرامج
وقال المهندس الشفق ان الإعمال في ضاحية الملك فهد بالجبيل تنفذ حسب المخطط والبرنامج المعد حيث يتم حاليا تنفيذ البنية التحتية وسفلتة الشوارع الرئيسية موضحا ان الاعمال التي تخص ال بلدية سوف تنتهي خلال ثلاث السنوات القادمة والسماح للبناء يتم وفق الأنظمة ومرتبط بالانتهاء من اكتمال كافة الخدمات مشيرا الى ان الجهات الاخرى لم تبدأ اعمالها الى الان وهناك تنسيق في هذا المجال من حيث الصرف الصحي والكهرباء والمياه والخدمات الاخرى ولم يفصح المهندس الشفق عن تاريخ معين لاعطاء تصاريح للبناء في مخطط الضاحية.
تعاون الهيئة الملكية
وقد اشاد رئيس البلدية بالتعاون مع الهيئة الملكية بالجبيل والمساهمة الكبيرة في بعض المشاريع منها تطوير نهاية شارع جدة الى امتداد شركة حديد مشيرا الى اهتمام سمو رئيس الهيئة الملكية بالمساهمة في المشاريع حيث هناك مشروع تنموي معلن عنه سابقا بمبلغ 20 مليون ريال.
أزمة الأسكان
وحول الدور الذي تلعبه البلدية للتخفيف من ازمة الاسكان قال: هناك دراسات وإحصائيات لهذا الموضوع مشيرا الى ان هناك تنظيما لبعض الاملاك الخاصة غير المستغلة موضحا ان الجبيل محاطة من عدة جهات بأملاك خاصة مما يصعب وضع حلول مستعجلة كما ان هناك مخاطبات مع ارامكو السعودية لفك بعض الحجوزات.. وعن تغيير انظمة البناء قال: تغيير انظمة البناء بناء على متغيرات اقتصادية او اجتماعيه وفي المقام الاول اقتصادية فالحل توفير مزيد من الوحدات السكنية حتى تتحقق منافسة حقيقة ومن ثم ينخفض الايجار في حين ان اهم محاور الدراسة التنبؤ وقياس المؤشرات الاقتصادية المستقبلية لتوسعات الهيئة الملكية وانعكاسها على الجبيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد3
مـشـرف
مـشـرف



تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رقم العضوية : 122
المساهمات : 767
النشاط :
50 / 10050 / 100

الكنية : بلا
حكمتي : من ايقونة الملف بالاسفل ضع حكمة أو مثل يعجبك

مُساهمةموضوع: رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 24-11   2009-11-12, 12:06 pm


لجنة لمكاتب التوظيف الأهلية بغرفة الرياض
أعلن في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عن تأسيس لجنة لمكاتب التوظيف الأهلية، وذلك للمساهمة في تنظيم وتفعيل جهود هذه المكاتب الرامية الى توسيع الفرص الوظيفية المتاحة للشباب السعودي .
وكانت اللجنة قد عقدت اجتماعها التأسيسي الأول في مقر الغرفة لوضع الملامح والرؤى والإطار العام للجنة , بحضور مدير الإدارة العامة للتوظيف في صندوق تنمية الموارد البشرية محمد بن عبدالله أبو ذيب, ونائب الأمين العام للغرفة حمد ال حميدان .
واوضح حميدان أن الهدف تأسيس اللجنة لتكون حلقة الوصل بين مكاتب التوظيف الأهلية والقطاعات الأخرى ذات الصلة , وإزالة العوائق لدى مكاتب التوظيف الأهلية وبحث إمكانية توظيف أكبر عدد ممكن من الشباب والشابات السعوديين الباحثين عن العمل .
من جهته بين مدير عام التوظيف في صندوق تنمية الموارد البشرية محمد بن عبدالله أبو ذيب أن الدافع من تأسيس لجنة هو تطوير للمكاتب وتذليل الصعوبات التي تواجههم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة, كما تعنى بتفعيل دورها في توظيف طالبي العمل في منشآت القطاع الخاص والسعي الى بلورة رؤى مستقبلية حول إمكانية تأسيس شركة مساهمة تعنى بمكاتب التوظيف الأهلية كفكرة منبثقة من اللجنة .
وتحدث أيضاً عن إمكانية قيام اللجنة بإعداد قاعدة بيانات مشتركة مع الجهات ذات العلاقة لمكاتب التوظيف الأهلية، وتم خلال الاجتماع ترشيح صلاح بن سليمان البلالي لرئاسة اللجنة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد3
مـشـرف
مـشـرف



تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رقم العضوية : 122
المساهمات : 767
النشاط :
50 / 10050 / 100

الكنية : بلا
حكمتي : من ايقونة الملف بالاسفل ضع حكمة أو مثل يعجبك

مُساهمةموضوع: رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 24-11   2009-11-12, 12:23 pm

مؤسسة النقد: الاقتصاد المحلي مقبل على ضغوط تضخمية موسمية

محمد السلامة من الرياض

رجح تقرير صادر عن مؤسسة النقد السعودي ''ساما''، تعرض الاقتصاد السعودي خلال الربع الرابع من العام الجاري 2009 لضغوط تضخمية لأسباب معظمها موسمية، على الرغم من أن الدلائل الأولية وفقا للمعطيات الحالية ‏والتنبؤات المستقبلية على ‏الصعيدين المحلي والعالمي، إضافة إلى حالة الاقتصاد العالمي في الوقت الراهن تشير إلى استمرار تراجع معدل التضخم في الاقتصاد المحلي خلال الفترة نفسها. وفيما لم يحدد التقرير هذه المواسم، يعتقد أنها تتعلق بمزامنة الربع الأخير موسم الحج والإجازة المدرسية وعيد الأضحى، إلى جانب دخول فصل الشتاء في أغلب مناطق السعودية. وواصل معدل التضخم الربعي في الاقتصاد السعودي اتجاهه التنازلي خلال الربعين الأولين من عام 2009 حيث تراجع معدل التضخم الربعي من 1.9 في المائة في الربع الرابع من عام 2008 إلى نحو 0.6 في المائة في الربع الأول من العام الجاري، ثم إلى 0.5 في المائة في الربع الثاني من 2009، في حين ارتفع معدل التضخم الربعي في الربع الثالث من العام الجاري ليصل إلى 1.2 في المائة.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

رجح تقرير صادر عن مؤسسة النقد السعودي «ساما»، تعرض الاقتصاد السعودي خلال الربع الرابع من العام الجاري 2009 لضغوط تضخمية لأسباب معظمها موسمية، على الرغم من أن الدلائل الأولية وفقًا للمعطيات الحالية ‏والتنبؤات المستقبلية على ‏الصعيدين المحلي والعالمي، إلى جانب نتيجة لحالة الاقتصاد العالمي في الوقت الراهن تشير إلى استمرار تراجع معدل التضخم في الاقتصاد المحلي خلال الفترة نفسها.
وفيما لم يحدد التقرير هذه المواسم، يعتقد أنها تتعلق بمزامنة الربع الأخير مع موسم الحج والإجازة المدرسية وعيد الأضحى، إلى جانب دخول فصل الشتاء في أغلب مناطق السعودية.
وواصل معدل التضخم الربعي في الاقتصاد السعودي اتجاهه التنازلي خلال الربعين الأولين من عام 2009 حيث تراجع معدل التضخم الربعي من 1.9 في المائة في الربع الرابع من عام 2008 إلى نحو 0.6 في المائة في الربع الأول من العام الجاري، ثم إلى 0.5 في المائة في الربع الثاني من 2009، في حين ارتفع معدل التضخم الربعي في الربع الثالث من العام الجاري ليصل إلى 1.2 في المائة. وتعزى هذه الزيادة إلى عوامل موسمية وأخرى عالمية، حيث وافق الربع الثالث من العام الجاري فترة الإجازة الصيفية وشهر رمضان وفترة عيد الفطر، إضافة إلى تحسن الأوضاع الاقتصادية العالمية. بينما تراجع معدل التضخم السنوي من 9.9 في المائة في السنة المنتهية بالرابع الرابع من عام 2008 إلى 6.9 في المائة في السنة المنتهية بالربع الأول من العام الجاري، ثم إلى 5.3 في المائة في السنة المنتهية بالربع الثاني من 2009، وأخيرًا إلى 4.2 في المائة السنة المنتهية بالربع الثالث من العام الجاري.
وقالت المؤسسة في تقرير أصدرته حول توقعات التضخم للربع الرابع من عام 2009 إنه نتيجة لإنخفاض أسعار السلع والأغذية في السوق العالمية فإن هناك توقعات تشير إلى استمرار تراجع معدل التضخم في مجموعة الأطعمة والمشروبات، حيث تشير أحدث الإحصاءات والتوقعات الصادرة عن صندوق النقد الدولي إلى انخفاض أسعار معظم السلع الغذائية خلال الفترة المقبلة، حيث أظهرت بيانات الرقم القياسي لأسعار السلع غير النفطية الصادر عن صندوق النقد الدولي - بيانات تشرين الأول ( أكتوبر) الماضي - انخفاض أسعار السلع غير النفطية بنسبة 14.6 في المائة في السنة المنتهية في أيلول (سبتمبر) الماضي، ومن ضمن السلع غير النفطية انخفضت أسعار المواد الغذائية في مجملها بنسبة 14.8 في المائة، فقد انخفضت أسعار الحبوب بنسبة 32.5 في المائة، ومن ضمن منتجات الحبوب انخفضت أسعار كل من: الأرز بنسبة 17.8 في المائة، القمح بنسبة 35.3 في المائة، الشعير بنسبة 45.3 في المائة، والقهوة بنسبة 11.6 في المائة، كما انخفضت أسعار مجموعة الزيوت النباتية بنسبة 17.4 في المائة خلال الفترة نفسها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جعبة الأسهم

(مؤسس الحلال الطيب)


(مؤسس الحلال الطيب)
avatar


تاريخ التسجيل : 16/10/2007
رقم العضوية : 1
المساهمات : 5199
النشاط :
60 / 10060 / 100

الكنية : أبو عبدالرحمن
حكمتي : من يجادل كثيرا يعمل قليلا

مُساهمةموضوع: رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 24-11   2009-11-12, 7:08 pm

أخي سعيد3 ..

ألف شكر على ما تقدمه للمنتدى

وللمتابعين ,,,,

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بالله سل خلف بحر الـروم عـن عـرب .. بالأمـس كانـوا هنـا واليـوم قـد تاهـوا
وانزل دمشق وسائل صخر مسجدها .. عـمــن بـنــاه لـعــل الـصـخـر يـنـعــاه
هــذى معـالـم خــرس كــل واحـــدة .. منـهـن قـامـت خطـيـبـا فـاغــرا فـــاه
يــا مــن يــرى عـمـرا تكـسـوه بـردتـه .. الــزيــت أدمٌ لــــه والــكــوخ مـــــأواه
يهتـز كـسـرى عـلـى كرسـيـه فـرقـا .. مـن خوفـه ، وملـوك الــروم تخـشـاه
يــا رب فابـعـث لـنـا مــن مثـلـه نـفـرا .. يـشـيــدون لــنــا مــجـــدا أضـعــنــاه




قال أوس بن عبدالله: نقل الحجارة أهون على المنافق من قراءة القرآن

سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

رددها .. لا تتردد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 24-11
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: .. اقسام وموضوعات المنتدى القديم (للقراءة فقط) .. :: .. استقبال الأعضاء + تحليلات النفط والسلع + سلة التعويض .. :: [ ملتقى الأسهم العام واستقبال الأعضاء ] :: النشرة الاقتصادية-
انتقل الى: