أخي الزائر:

أنشيء حسابك بيننا الآن (خير الناس أنفعهم للناس) !





 
التسجيلالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد3
مـشـرف
مـشـرف



تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رقم العضوية : 122
المساهمات : 767
النشاط :
50 / 10050 / 100

الكنية : بلا
حكمتي : من ايقونة الملف بالاسفل ضع حكمة أو مثل يعجبك

مُساهمةموضوع: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس   2009-10-15, 4:49 pm

السعودية: «ساما» تدرس تقييد حركة السحوبات النقدية العالية

الشرق الاوسط 15/10/2009
تدرس مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، مقترحا، يرمي لتقييد حركة السحوبات النقدية العالية، في إجراء يهدف لـ«تحريز» حركة الأموال، وضمان عدم تسربها لنشاطات غير مشروعة.

وأبلغ مدير مكافحة الاحتيال والتحقيقات في أحد البنوك المحلية في السعودية، الصحافيين، أن لجنة الجرائم الاقتصادية، تلقت مقترحات من عدد من البنوك، يرى بأن مبلغ 100 ألف ريال (26.6 ألف دولار)، من الممكن أن يكون حدا أقصى لما يمكن أن يسحبه الفرد يوميا على هيئة نقدية. وقال أحمد العتيبي، مدير مكافحة الاحتيال والتحقيقات في البنك السعودي البريطاني، بأن مؤسسة النقد العربي السعودي تتلقى مقترحات من البنوك بشكل دوري، لافتا إلى أن من ضمن تلك المقترحات تقييد حركة السحوبات النقدية عالية القيمة.

ويرى العتيبي، أن تبادل الأموال عن طريق الشيكات، هو أضمن لحركة المال، وأن عمليات السحب النقدي العالية تضع في الغالب علامات استفهام كبيرة لناحية النشاط المستهدف من خلالها.

وكشف خلال حديث، في لقاء حضرته «الشرق الأوسط»، عن رصد حالات لأشخاص تم دفعهم لبعض البنوك، من أجل انتظار تحويلات مالية كبيرة، بلغ بعضها 100 مليون ريال، لافتا إلى أنه تم إشعار مؤسسة النقد العربي السعودي بتلك الحالات، وكذلك الأجهزة الأمنية، وذلك لضخامة مثل تلك المبالغ، والتي قد تدخل في عمليات غسيل الأموال. يأتي ذلك، فيما بدأت تطفو على السطح، أوجه كثيرة من عمليات الاحتيال المصرفي، تبرز في مقدمتها إساءة استخدام البطاقات الائتمانية، وهو الأمر الذي أدى إلى تكبد خسائر تقدر بـ27 مليون ريال (7.2 مليون دولار) خلال العام الماضي. وبلغت أعلى قيمة خسائر ناجمة عن سوء استخدام البطاقات الائتمانية في السوق السعودية، 8.7 مليون ريال (2.3 مليون دولار)، وذلك خلال الربع الثالث من عام 2008. وأرجع مدير دائرة مكافحة الاحتيال والتحقيقات في البنك السعودي البريطاني (ساب)، وقوع أعلى قيمة خسائر للبطاقات الائتمانية في أشهر يوليو (تموز) وأغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول)، لمصادفتها الإجازة السنوية، حيث يشير إلى أن غالبية الخسائر من هذا النوع تقع في فترة الإجازة.

وينصح الخبير المصرفي السعودي، الذي تنقل في العمل بين أكثر من بنك، بأن يقوم السائح السعودي بعد عودته من الإجازة، بتغيير رقم بطاقة الصرافة السري. وقال إن 90 في المائة من مواطني بلاده لا يقومون بهذا العمل بعد عودتهم من الخارج على الرغم من أهميته كضمانة لعدم تعرضهم للسرقة.

وأشار الخبير البنكي، إلى أن الاحتيال الإلكتروني المصرفي، ينقسم إلى 4 نطاقات؛ هي: الحصول بطرق غير شرعية على بيانات ومعلومات البنك أو عملائه أو موظفيه، سرقة المنتجات المصرفية أو إساءة استخدامها، الحصول على المعلومات الشخصية لحسابات عملاء البنك، استعمال طاقات وإمكانيات البنك. وطبقا لحوادث الاحتيال التي تعرض لها عملاء البنوك في السعودية، فيحدد مدير مكافحة الاحتيال والتحقيقات في البنك السعودي البريطاني، 5 أوجه لها، هي: الحصول على بيانات بطاقات الائتمان وإساءة استخدامها، الحصول على بيانات بطاقات الصرف الآلي وإساءة استخدامها، اختراق الحسابات المصرفية التي تدار من خلال (الهاتف المصرفي، الإنترنت)، العروض المالية الوهمية المرسلة عبر البريد الإلكتروني، إنشاء المواقع المضللة للمؤسسات المالية Phishing.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد3
مـشـرف
مـشـرف



تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رقم العضوية : 122
المساهمات : 767
النشاط :
50 / 10050 / 100

الكنية : بلا
حكمتي : من ايقونة الملف بالاسفل ضع حكمة أو مثل يعجبك

مُساهمةموضوع: رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس   2009-10-15, 4:52 pm

بنكان محليان يتحركان لوضع اليد على شركة مقاولات تعثرت في سداد 300 مليون ريال

جريدة الرياض 15/10/2009
شهدت أزمة قروض شركات المقاولات مع البنوك السعودية تطورا جديدا مع اتخاذ بنكين محليين إجراءات قانونية ضد شركة مقاولات كبرى، بهدف التحفظ على أصولها وإدارتها ،بعد أن فشلت هذه الشركة في سداد ما قيمته 300 مليون ريال اقترضتها من البنكين.

وتأتي هذه التطورات بعد أن نشرت "الرياض" مطلع الأسبوع الماضي تحذيرات خبير اقتصادي سعودي من تورط شركات مقاولات عملاقة في ديون ضخمة مع بنوك محلية، مشيراً إلى أن شركات المقاولات السعودية بالغت بشكل غير مدروس في الحصول على تسهيلات مالية.

ووصلت محاولات إنقاذ إحدى كبرى شركات المقاولات السعودية إلى طريق مسدود، بعد أن تعثرت في سداد مستحقات بنكين سعوديين، تورطا في منح الشركة تسهيلات بنكية تجاوزت قدرتها المالية.

وحسب مصدر مصرفي في أحد البنكين "المتضررين" أن الشركة التي تتخذ من الرياض مقراً لها ،حصلت على التسهيلات البنكية من أجل أتمام صفقة نقل الملكية لمستثمرها الجديد ،والجزء الأخر من التسهيلات بحجة سداد مستحقات لصالح بنوك أخرى، مقابل رهن مستخلصات حكومية لمشاريع حكومية يتم الحصول عليها بعد الانتهاء من تلك المشاريع التي تقوم بتنفيذها، لكن الأخيرة واجهت مصاعب في التنفيذ ما دفع بعض الجهات الحكومية والأهلية إلى سحب مشاريعها منها.

وأضاف المصدرالمكلف بمتابعة ملف الشركة الائتماني، بأن الشركة تلقت خطابات من جهات أخرى تطالبها بكف يدها عن تنفيذ مشاريعها التي لم ينجز منها هذا المقاول سوى 20% على الرغم من انتهاء المدة المتفق عليها لتسليم المشروع كاملاً.

ومن أثار الأزمة التي تمر بها الشركة عدم تمكنها من دفع مرتبات شهرية لعدد كبير من العمالة جلها من جنسيات أسيوية لازالوا يتجمهرون أمام مقر الشركة الرئيسي ، مطالبين بحقوقهم التي تأخرت الشركة عن صرفها لأكثر من 6أشهر.

وأثارت هذه القضية التي يتوقع أن تكون هي الشرارة الأولى لتتبع عثرات شركات المقاولات التي تستغل التسهيلات البنكية لأغراض أخرى، حفيظة بعض المقاولين الذين يتوقعون أن يواجهوا مصاعب مستقبلية في الحصول على تسهيلات مالية بسبب أزمة تسببت فيها بعض شركات المقاولات.

وشهد الأسبوع الماضي تحركات على مستويات رفيعة من مسؤولي البنوك لجدولة ديون الشركات المتعثرة، من بينها هذه الشركة إذ إن المصارف قامت بجدولة ديونها منذ وقت مبكر من العام الجاري، لكنها فشلت في السداد.

وعلى صعيد التحركات الميدانية داخل الشركة فقد شهدت الأيام الماضية الساحات الداخلية والخارجية لمقرها الرئيسي عمليات تجمهر لأعداد كبيرة من العمالة التي تعالت أصواتهم مطالبين صاحب الشركة بالخروج لهم ومعرفة الأسباب الحقيقية التي تقف ضد منحهم مرتباتهم الشهرية، فيما توجهت مجموعة أخرى، إلى مقر مكتب العمل بالرياض لتأييد شكوى ضد الشركة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد3
مـشـرف
مـشـرف



تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رقم العضوية : 122
المساهمات : 767
النشاط :
50 / 10050 / 100

الكنية : بلا
حكمتي : من ايقونة الملف بالاسفل ضع حكمة أو مثل يعجبك

مُساهمةموضوع: رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس   2009-10-15, 5:10 pm

ضاعفت إمكانات بوابة (معكم) الإلكترونية

«الاتصالات» تطلق عرض الاشتراك المجاني على خدمة الربط بالإنترنت
اليوم ـ الرياض
<table width=1 align=left><tr><td align=middle bgColor=#eeeeee>

</TD></TR></TABLE>
أطلقت شركة الاتصالات السعودية عرض الاشتراك المجاني لمدة شهرين على الخدمة المخصصة للربط بالانترنت DIA الـ (Dedicated internet access ) شاملاً جميع السرعات التي تصل إلى 1 جيجا ب/ث، ويستمر العرض على مدار ثلاثة شهور حيث سينتهي في تاريخ 14 محرم 1431هـ الموافق 31 ديسمبر 2009م. وتهدف الاتصالات السعودية من خلال هذا العرض إلى إيصال خدماتها لمختلف عملائها من القطاعات الحكومية والتجارية الكبرى، وسعياً منها لرفع مستوى الأداء والإنتاجية المصحوبة بخفض التكاليف، حيث تتميز الخدمة المخصصة للربط بالانترنت بدعمها لتطبيقات المعطيات كالانترنت، والبريد الالكتروني، وخدمات الويب وذلك عبر شبكة مخصصة تتسم بالأمان والاعتمادية العالية في عملية الربط بين مزودي خدمة الانترنت وعملائهم من الشركات والمؤسسات، وأكثر ما يرفع من درجة الاعتمادية لهذه الخدمة هو اعتمادها على تقنية بروتوكول الـ IP في نقل المعلومات بين طرفيات الشبكة دون أن تتأثر بالمسافة، متيحاً الاتصال بجميع مزودي خدمة الانترنت في المملكة مهما كان موقع العميل طالب الخدمة، إضافة إلى توافر أعلى درجات الأمان للمعلومات المنقولة من خلال الشبكة لوجود وسائل الربط الآمنة والمتواصلة، وبخاصة للشركات التي تحتاج أعمالها إلى شبكة نفاذ آمنة وموثوقة لتمرير بياناتها ومعلوماتها عبر الانترنت.
كما حقق عرض مضاعفة المدة لبطاقات سعودي نت الذي أطلقته الشركة مؤخراً أعلى معدلات الرضاء للعملاء ونجح في تلبية رغباتهم في تصفح الإنترنت بأرخص الأسعار، حيث يتيح العرض الذي يستمر حتى ٢٢ نوفمبر المقبل للعملاء مضاعفة مدة البطاقة مجاناً بمنحهم زمناً إضافياً قدره ١٠٠ بالمائة لمدة الاشتراك في بطاقات سعودي نت لجميع السرعات، مما يمكنهم من الاستمتاع بالمزيد من الوقت في تصفح الإنترنت عبر بطاقات سعودي بأسعار تنافسية تعد الأقل في السوق السعودي تبدأ من ٩.٥ ريال فقط في الشهر أي بواقع ٣١ هللة فقط يومياً.
وأوضحت الاتصالات أن العرض يمنح عملاءها مدة إضافية مجانية مساوية لمدة اشتراكهم في بطاقات سعودي نت أي (اشتريها مرة واستعملها مرتين) وذلك لجميع البطاقات التي مدتها (شهر، ٣ أشهر، ٦ أشهر، سنة) ويتيح لهم البقاء أطول بالمجان في تصفح الإنترنت للاستفادة القصوى من كافة خدمات الإنترنت في المجالات المختلفة والمساهمة في تطوير قدراتهم الثقافية والعلمية بأقل تكلفة.
وأشارت الاتصالات السعودية إلى أنها وفرت عدداً من الخيارات للحصول على بطاقات سعودي نت بأسهل وأيسر الطرق من خلال البوابة الإلكترونية للشركة (خدماتي) www.stc.com.sa، أو عبر إرسال رسالة نصية قصيرة (SMS بالرمز (٩٩٣٣) إلى الرقم (٩٠٧)، أو عن طريق إرسال رسالة فارغة من جوال العميل إلى الرقم (٧٠٧٠٠)، أو بالتوجه مباشرة إلى الموزعين المعتمدين لبطاقات (سعودي نت) المنتشرين في جميع أنحاء المملكة، أو عن طريق البوابة الإلكترونية لمصرف الراجحي www.alrajhibank.com.sa.
إلى ذلك، قامت الشركة أخيراً بإجراء تحسين وتطوير واجهة البوابة الرئيسية لتسهيل سرعة وصول المتصفح إلى القنوات والخدمات التي يرغبها وفق تقنية رائدة ومتميزة وذات جودة عالية ضاعفت من إمكانات البوابة وجعلتها واجهة جذب للأعضاء والزوار.
وأكدت الاتصالات السعودية استمرار جهودها المبذولة لتطوير بوابة (معكم) الالكترونية ومواكبة كافة مستجدات عصر التقنية لتقديم أفضل الخدمات لعملائها، مشيرةً إلى أهمية الخدمات الالكترونية في توفير الوقت والجهد على العملاء الذين باتوا يمارسون دورا رئيسيا في بلورة القيمة الفنية والثقافية والعلمية للمواقع الالكترونية مما عزز الحاجة لإيجاد آلية متخصصة تمتلك القدرة على تعميق الرابط بين الموقع الالكتروني ومحتواه من خلال قياس وتقييم نوعيته وجودته.
وعزت الاتصالات السعودية الإقبال الكبير والنمو المتزايد في عدد المشتركين ببوابة (معكم) الإلكترونية إلى المزايا العديدة والخدمات المتميزة التي يحصل عليها العميل مجاناً بمجرد تسجيله في البوابة والتي تشمل: تحميل أفضل برامج الحماية من الفيروسات على الانترنت KasperSky مجاناً، وخدمات الرسائل النصية (SMS) بمعدل 40 رسالة و7 رسائل وسائط متعددة (MMS) أسبوعياً مجاناً، وخدمة البريد الالكتروني لكل عميل بسعة 5 جيجا بايت مجاناً، وخدمة إرسال الصور والمقاطع المرئية من خلال الرمز 1683 عبر MMS إلى البوابة مجاناً، وإرسال بطاقات التهاني لمختلف المناسبات عبر البريد الإلكتروني والجوال، وكذلك تنفيذ وإدارة كافة خدماته الكترونيا ًفي أي وقت ومن أي مكان بالعالم والحصول على الخدمات التي يحتاجها على مدار الساعة بخطوات مبسطة وخصوصية تامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد3
مـشـرف
مـشـرف



تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رقم العضوية : 122
المساهمات : 767
النشاط :
50 / 10050 / 100

الكنية : بلا
حكمتي : من ايقونة الملف بالاسفل ضع حكمة أو مثل يعجبك

مُساهمةموضوع: رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس   2009-10-15, 5:13 pm


المملكة تستحوذ على نصف استثمارات الطاقة
تستحوذ المملكة على نسبة 50 بالمائة من إجمالي قيمة مشاريع الطاقة التي يتم تطويرها حالياً في دول مجلس التعاون الخليجي ما يقارب 607.5 مليار ريال سعودي حسب ما أفادت به تقارير حديثة. وتشكل مبادرات تطوير البنى التحتية الخاصة بمشاريع الكهرباء في المملكة الركيزة المثالية لـ (معرض ومؤتمر كهرباء الخليج 2009) والذي سيقام خلال الفترة بين 19 و21 من شهر أكتوبر الجاري في فندق ماريوت بالرياض، ليشكل بذلك منصة مثالية تجمع رواد هذه الصناعة الإقليميين والعالميين للاطلاع على ما يعدّ أكبر سوق للطاقة في العالم. وقال إدوار رباط، نائب المدير العام، لشركة معارض الرياض المحدودة ان أسهم عدد مشاريع الطاقة الضخم في المملكة في تعزيز الطلب على المنتجات والخدمات المبتكرة وصل لمرحلة خبرة عالية في مجالات التقنية وموارد الطاقة المتجددة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: .. اقسام وموضوعات المنتدى القديم (للقراءة فقط) .. :: .. استقبال الأعضاء + تحليلات النفط والسلع + سلة التعويض .. :: [ ملتقى الأسهم العام واستقبال الأعضاء ] :: النشرة الاقتصادية-
انتقل الى: