أخي الزائر:

أنشيء حسابك بيننا الآن (خير الناس أنفعهم للناس) !





 
التسجيلالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الاخبار الاقتصادية ليوم الاربعاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد3
مـشـرف
مـشـرف



تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رقم العضوية : 122
المساهمات : 767
النشاط :
50 / 10050 / 100

الكنية : بلا
حكمتي : من ايقونة الملف بالاسفل ضع حكمة أو مثل يعجبك

مُساهمةموضوع: الاخبار الاقتصادية ليوم الاربعاء   2009-10-07, 1:46 pm


بسم الله الرحمن الرحيم




تسليم وثائق المرحلة الثانية والأخيرة لقطار الحرمين للائتلافات المتأهلة
اكتمال حصر العقارات .. ولجنة التثمين تبدأ الشهر المقبل
محمد العبد الله ـ الدمام


تسلمت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية وثائق طلب العروض (RFP) لتنفيذ المرحلة الثانية والأخيرة لمشروع قطار الحرمين السريع، الذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة عبر محافظة جدة للائتلافات المتأهلة. وبين المهندس عبد العزيز الحقيل رئيس عام المؤسسة، أن فريق عمل المؤسسة وبمشاركة ممثلين عن صندوق الاستثمارات العامة والبنك الدولي، إضافة إلى ممثلين عن تحالف الاستشاريين انتهى أخيرا من إعداد الصياغة النهائية لهذه الوثائق التي غطت جميع الجوانب القانونية والمالية والفنية، وشملت جميع الاتفاقيات والشروط الملزمة لجميع الأطراف، موضحا أن هذا الجزء من المشروع يتعلق بالجوانب الفنية والتشغيلية ويتضمن تشييد الخط الحديدي وإنشاء نظام الإشارات والاتصالات وتوريد القطارات والمعدات وأسطول النقل والتشغيل والصيانة، مضيفا أن الأعمال تشمل إنشاء خطوط حديدية مكهربة بطول 450 كم، وسيكون من التزامات المتنافسين لهذه المرحلة تأمين قطارات سريعة بالعدد الكافي لمواجهة أعداد المسافرين المتوقعة وصيانة وتشغيل المشروع وتوفير الطاقة الإضافية لمجابهة نمو الطلب طيلة فترة التشغيل. وكشف أن العمل يجري حاليا على تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الأولى لمشروع قطار الحرمين السريع المتعلق بتنفيذ الأعمال المدنية للمشروع، فيما تم الانتهاء من إعداد التصاميم الهندسية الأولية لمحطات الركاب وعددها خمس محطات في كل من جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، لافتا إلى أن المؤسسة سلمت في منتصف شهر سبتمبر الماضي وثائق التأهيل للمنافسة على مشروع بناء محطات الركاب للائتلافات المدعوة وأعطتها مهلة ستة أسابيع تنتهي في أكتوبر الحالي لتقديم الوثائق المطلوبة، وسيتم في مطلع ديسمبر من هذا العام تسليم وثائق طلب العروض للائتلافات المتأهلة.
وعلى صعيد حصر العقارات التي يمر بها الخط الحديدي أوضح أن اللجان المختصة انتهت من حصر العقارات، وتم أخيرا تشكيل لجنة من الجهات الحكومية ذات العلاقة أنيطت بها مهمة تثمين هذه العقارات وستبدأ أعمالها مع مطلع الشهر المقبل، مبديا رضاه عن مستوى التنسيق والتعاون مع أمانات المناطق التي يمر بها الخط الحديدي (جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة) لضمان تحرير مسار الخط الحديدي من أي عوائق قانونية أو نظامية، وبما يضمن تنفيذ هذا المشروع الكبير الذي سـيوفر عند اكتماله وسيلة نقل وخدمة سـريعة وآمنة، لنقل الحجاج والمعتمرين والمسافرين المحليين.
من جانب آخر أوضح الحقيل أن المؤسسة تسلمت أخيرا الوثائق النهائية لمنظومة قوانين وأنظمة هيئة الخطوط الحديدية التي وافق مجلس الوزراء أخيرا على إنشائها، لتتولى مهمة الإشراف على قطاع النقل بالخطوط الحديدية في المملكة، والتي تم إنجازها من قبل أحد المكاتب الاستشارية البريطانية المتخصصة، وقد أرسلت لممثلي فريق العمل ليتولى دراستها وإبداء ملاحظاته عليها بما يضمن الوصول إلى إعداد لوائح نظامية متكاملة وواضحة تمثل حجر الزاوية في هذه الهيئة التنظيمية، ويمكنها من ممارسة مهامها على درجة عالية من الدقة والاحترافية.

بالغنيم لـ «عكاظ»:
إسناد استثمار الأراضي الزراعية خارج المملكة للقطاع الخاص
أيمن الصيدلاني ـ المدينة المنورة





كشف لـ«عكاظ» وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم عن استمرار تهريب الأغنام للمملكة من الدول المجاورة، وبالأخص عن طريق الحدود السعودية اليمنية، مبينا أن حرس الحدود يضطلع بدور مهم في إيقاف عمليات التسرب الجارية للأغنام والرعاة أيضا.
وقال بالغنيم إن الوزارة، وبالتنسيق مع حرس الحدود، تجري كشفا صحيا على الأغنام المهربة في مركز لوزارة الزراعة مزود بحجر صحي في منفذ الطوال المحاذي للحدود اليمنية، مضيفا «وإذا تبين إصابة شاة واحدة تحجر جميع الأغنام للتأكد من عدم انتشار المرض، وإذا اتضح إصابة معظمها يجري إعدامها فورا».
وأفصح وزير الزراعة عن إسناد استثمار الأراضي الزراعية خارج المملكة للقطاع الخاص، وحصر دور الجهات الحكومية في تسهيل الإجراءات أمام المستثمر وإيجاد علاقات أو اتفاقيات لحماية الاستثمار المشترك ما بين الدولتين، مشيرا إلى أن عبء الاستثمار بالكامل والدراسات يتحملها القطاع الخاص.
وأكد أن المستثمر من يحدد الفرص الاستثمارية والمواقع المناسبة والأنظمة المحفزة للاستثمار في الداخل والخارج.
وتأتي تصريحات وزير الزراعة خلال افتتاحه الإدارة العامة لشؤون الزراعة في المدينة المنورة أمس الأول، وكذلك المعرض المخصص للمنتجات الريفية للأسر الزراعية في المدينة المنورة.
وقسمت أركان المعرض إلى ركن الاحتطاب الجائر، وركن للثروة الحيوانية، وأخر للثروة السمكية، وركن للإرشاد الزراعي والنخيل والتمور والنحل والنحالين، إضافة إلى ركن الزراعة العضوية.
وشهد الحفل تدشين الدكتور فهد بالغنيم برنامجا إلكترونيا للخدمات الزراعية الذي يقدم خدمات ميسرة ومميزة للمستفيدين من خدمات قطاع الزراعة من مزارعين ومربي ماشية وصيادي أسماك ونحالين، ويهدف البرنامج إلى التواصل مع المزارعين وتسهيل إجراءاتهم، ومن خلال إجراءات الحفظ الجارية للمزارعين المسجلين في البرنامج يستطيعون عبرها معرفة عدد مزارع النخيل والفواكه والخضراوات.



أعلى التصنيفات الدولية لصكوك البنك الإسلامي
حمدان الحربي ـ جدة


منحت مؤسسات التصنيف الدولية الثلاث، (فيتش ريتنجس)، (استاندارد آندبورز)، و(موديز) أعلى التصنيفات الائتمانية لبرنامج البنك الإسلامي للتنمية للصكوك. فقد منحت مؤسسة التصنيف العالمية (فيتش ريتنجس)، تصنيفها (AAA) للبرنامج والبالغ 1.5 مليار دولار أمريكي، كما منحت (فيتش) هذا التصنيف لكل من البرنامج البالغ 1.5 مليار دولار، وكذلك للإصدار الفعلي الذي أجري مؤخرا بمبلغ 850 مليون دولار أمريكي. وأصدرت مؤسسة (موديز) تصنيف (AAA) مع نظرة مستقبلية مستقرة لبرنامج صكوك البنك الإسلامي للتنمية، وأشارت (موديز) في بيان لها إلى أن هذا التصنيف لصكوك البنك يتماشى مع التصنيف الممنوح من المؤسسة للبنك وهو تصنيف (AAA) للمدى الطويل للعملات الأجنبية من موارد رأسمال البنك العادية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاخبار الاقتصادية ليوم الاربعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: .. اقسام وموضوعات المنتدى القديم (للقراءة فقط) .. :: .. استقبال الأعضاء + تحليلات النفط والسلع + سلة التعويض .. :: [ ملتقى الأسهم العام واستقبال الأعضاء ] :: النشرة الاقتصادية-
انتقل الى: