أخي الزائر:

أنشيء حسابك بيننا الآن (خير الناس أنفعهم للناس) !

التلخيص في عبر زلازل العيص Card015
أخي الزائر:

أنشيء حسابك بيننا الآن (خير الناس أنفعهم للناس) !

التلخيص في عبر زلازل العيص Card015
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
التسجيلالرئيسيةأحدث الصوردخول

 

 التلخيص في عبر زلازل العيص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعبة الأسهم

(مؤسس الحلال الطيب)


(مؤسس الحلال الطيب)
جعبة الأسهم


التلخيص في عبر زلازل العيص 312059
تاريخ التسجيل : 16/10/2007
رقم العضوية : 1
المساهمات : 5199
النشاط :
التلخيص في عبر زلازل العيص Left_bar_bleue60 / 10060 / 100التلخيص في عبر زلازل العيص Right_bar_bleue

الكنية : أبو عبدالرحمن
حكمتي : من يجادل كثيرا يعمل قليلا

التلخيص في عبر زلازل العيص Empty
مُساهمةموضوع: التلخيص في عبر زلازل العيص   التلخيص في عبر زلازل العيص I_icon_minitime2009-08-05, 10:34 pm

بسم الله الرحمن الرح



التلخيص في عبر زلازل العيص


بلال ابراهيم الفارس
بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين والحمد والشكر له والصلاة والسلام على رسوله وآله وصالحي أمته،،

استهلال:
نقِّل فؤادك إبصارا ترى عجبا ....في كل شيء دليل أنه الله
تعالى من خلق الخلق فأبدعه .. وأرسل النور فشعشعه .. تعالى من رفع السماء بلا عمد .. تعالى من نصب الجبال وأرساها ..تعالى من بسط الأرض وذللها ودحاها وجعلها قارة لا تميد ولا تحيد.. لتكون مهادا ومستقرا للإنسان والحيوان والنبات ولو كانت رجراجة متكفئة لم يستطيعوا على ظهرها قرارا ولاثبت لهم عليها بناء ولا أمكنهم عليها صناعة ولا تجارة ولا حراثة ولا مصلحة كما ذكره ابن القيم رحمه الله ..
إن قرار الأرض نعمة جليلة وقل أن تذكر النعم إلا إذا فقدت .. فتأملوا كيف هرع الناس وهجروا مدنهم ومنازلهم في هزات يسيرة , كل ذلك فرارا من قدر الله إلى قدر الله فما أعظم الله وأحلمه..
إن الزلازل آية من آيات الله والله يخوف عباده بآياته \"وما نرسل بالآيات إلا تخويفا\" وإن من تتبع النصوص الواردة في الزلازل يدرك أن لها حكما .. والله يحكم لا معقب لحكمه وهو سريع الحساب , فقد تكون الزلازل عقوبة من الله لمن عصاه , حين يأمر الله أرضه فترتجف وتهتز ..
فتذر النفوس الغاوية كالنخل الخاوية .. وقد أهلك الله بالرجفة بعض الأمم وفي الذكر الحكيم قال سبحانه عن قوم شعيب عليه السلام\" فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين \" .
وقد تكون الزلازل عتابا من الله لعباده وتذكيرا.. ليؤوبوا إليه ويرجعوا عما كانو عليه من العصيان والتمرد ..ولما رجفت الأرض في الكوفة . قال ابن مسعود : \" أيها الناس إن ربكم يستعتبكم فاعتبوه\" أي اعملوا على طاعته ومرضاته .
والناس في الزلازل على طرفين ووسط فمنهم من ينسب الزلازل للظواهر الطبعية ويجردها عن مشيئة الله أو أنها آية من آياته لتخويف العباد .. وفي المقابل هناك من يجزم جزما أنها عقوبة إلهية وينفي الأسباب ويكذب علماء الأرض .. وإن الحق وسط بين هؤلاء وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن سبب الزلازل فأجاب رحمه الله ( الحمد لله رب العالمين الزلازل من الآيات التي يخوف الله بها عباده كما يخوفهم بالكسوف وغيره من الآيات, والحوادث لها أسباب وحكم ,فكونها آية يخوف الله بها عباده هي من حكمه كذلك , وأما أسبابه فمن أسبابه انضغاط البخار في جوف الأرض كما ينضغط الريح والماء في المكان الضيق فإذا انضغط طلب مخرجا فيشق ويزلزل ماقرب منه من الأرض\"
وقال ابن القيم رحمه الله( ولما كانت الرياح تجول فيها ( أي الأرض ) وتدخل في تجاويفها وتحدث فيها الأبخرة وتخفق الرياح ويتعذر عليها المنفذ أذن الله سبحانه لها في الأحيان بالتنفس فتحدث فيها الزلازل العظام فيحدث من ذلك لعباده الخوف والخشية والإنابة والإقلاع عن معاصيه والتضرع إليه والندم ) .
فالزلازل آية لها أسبابها ومسبب الأسباب هو الله ولولا الله لما قام السبب ..
وإن تعجب فعجبٌ أمر من يعظم السبب وينسب المشيئة له متناسيا أن الله جلت قدرته هو الذي بيده مقاليد السماوات والأرض ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين , فإذاكانت الحبة لا تخفى فما بالكم بالزلزال العظيم الذي ينسبه بعض المتخصصين لغضب الطبيعة أو تمرد الأرض .. فسبحان من إذا أراد شيئا هيأ أسبابه ..
أيها الفضلاء: وإن قِيامَ المسلمين بنَجدةِ المنكوبِين وإغاثةِ الملهوفِين ومَسح البؤسِ عن جبين البائِسين ممن نزَلت بهم هذه النوازلُ وحلَّت بديارِهم هذه الزلازل في منطقة العيص وضواحيها هو من أفضلِ الأعمال وأزكاها عند الله تعالى؛ لأنها مِن صنائعِ المعروف وأبواب البر والرشاد وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة..
وإن من حق إخواننا علينا أن ندعو لهم في صلاتنا وسجودنا فهم في كربة وغربة , والله لطيف بعباده لا يرد سائلا سأله بصدق وإخلاص ..
ومن حق إخواننا علينا مواساتهم، وتثبيتهم وعدم إثارة الذعر فيهم.وهذا هو دأب النبي صلى الله عليه وسلم في تثبيت الناس عند حدوث المدلهمات:
فعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ: فَزِعَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ ذَاتَ لَيْلَةٍ, فَانْطَلَقَ النَّاسُ قِبَلَ الصَّوْتِ, فَاسْتَقْبَلَهُمْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ سَبَقَ النَّاسَ إِلَى الصَّوْتِ, وَهُوَ يَقُولُ: لَنْ تُرَاعُوا, لَنْ تُرَاعُوا وَهُوَ عَلَى فَرَسٍ لأَبِي طَلْحَةَ عُرْيٍ مَا عَلَيْهِ سَرْجٌ, فِي عُنُقِهِ سَيْفٌ. رواه البخاري
وفي مسألة القنوت في الصلاة للمتضررين بالزلازل رأيان للفقهاء فمن قنت واعتبر الزلازل من النوازل فقد أصاب رأيا له أدلته وبه أفتى بعض علمائنا وفقهم الله
أما صلاة الزلزلة فقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه صلى في زلزلة ست ركعات وأربع سجدات، وقال: \"هكذا صلاة الآيات\" رواه البيهقي وغيره، ولعله قاسها على الكسوف بعلة كونهما آيتان يخوف الله بهما عباده ،.. وروي مثل ذلك عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعلى هذا فإن جمعا من المحققين كشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يرى مشروعية صلاة الآيات لكل تخويف , فليست خاصة بالخسوف والكسوف وهو ترجيح العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى فعلى من وقعت الزلازل بأرضهم أن يقيموا هذه الصلاة جماعات أو أفرادا تأسيا بالصحب الكرام وعملا بعموم قول الله تعالى \" واستعينوا بالصبر والصلاة \"
قال عبد الله بن الإمام أحمد:رأيت أبي إذا كان ريح، أو أمر يفزع الناس منه، يفزع إلى الصلاة كثيرا والدعاء \".
وإن أسباب النجاة على ضربين حسية كالخروج من أرض الزلازل ومعنوية كالصلاة والدعاء وليست الأولى بأولى من الثانية
وفي الختام أحث كل قارئ أن يتفكر في عظيم آيات الله التي لم يخلقها عبثا ولم يوجدها باطلا وأن يقول بقول أولي الألباب الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض : \" ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار\"

منقوووووووووول "شبكة نور الاسلام"


عدل سابقا من قبل جعبة الأسهم في 2009-08-21, 7:07 am عدل 1 مرات (السبب : تثبيت)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التلخيص في عبر زلازل العيص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هزة بقوة 4.15 تضرب قبالة ينبع وبدء الإجلاء الطوعي لأهالي العيص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: .. اقسام وموضوعات المنتدى القديم (للقراءة فقط) .. ::  .. بين الاقتصاد الرباني والوضعي + الأزمة المالية وانهيار الرأسمالية .. :: [ الأزمة المالية وانهيار الرأسمالية ] :: الفلك والزلازل والأوبئة-
انتقل الى: