جعبة الأسهم
(مؤسس الحلال الطيب)
تاريخ التسجيل : 16/10/2007 رقم العضوية : 1 المساهمات : 5199 النشاط : الكنية : أبو عبدالرحمن حكمتي : من يجادل كثيرا يعمل قليلا
| موضوع: رئيس تحرير "مجلة شالنجر الفرنسية" يدعو لتحكيم الشريعة في الإقتصاد و يرد على رئيس الفاتيكان 2008-10-18, 5:02 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
رئيس تحرير "مجلة شالنجر الفرنسية" يدعو لتحكيم الشريعة في الإقتصاد و يرد على رئيس الفاتيكان
إخواني لقد دخلت موقع مجلة شالنجز الفرنسية فوجدت مقالا نشر بتاريخ 11 سبتمبر 2008 أي قبل شهر وهو لرئيس تحريرها يدعو فيه لتحكيم الشريعة في الإقتصاد و يرد على بابا الفاتيكان وهاكم المقال مع ترجمة لبعض ما جاء فيه : Le pape ou le Coran (( البابا أم القرآن )) André Comte-Sponville, philosophe, nous l'a redit à satiété : le capitalisme ne peut pas être moral, ni contre la morale. Il est tout simplement amoral. L'économie et la morale relevant, au sens pascalien, de deux ordres différents, tenter de conjuguer les deux ensemble relève du «barbarisme», rappelle l'auteur de l'excellent essai Le capitalisme est-il moral ? (éditions Albin Michel). Mais même pour ceux qui ne croient pas à l'ordre divin, (( ولكن حتى بالنسبة للذين لا يؤمنون بالأمر الإلهي )) quelle tentation, au moment où le pape est en visite en France, de chercher quelques repères sur l'économie dans les ****es du Vatican ((ما أعظم الدافع للبحث عن بعض المعالم حول الإقتصاد في نصوص الفاتيكان في الوقت الذي يقوم فيه البابا بزيارة فرنسا )) . Notre chroniqueur Robert Rochefort, qui cache derrière ses fonctions de directeur du Crédoc un attachement à la tradition des chrétiens sociaux, n'a pourtant rien trouvé de très récent en provenance de Rome (lire page 61). Rien en tout cas de très important depuis 1991, quand Jean-Paul II s'était essayé à l'économie dans son encyclique Centesimus annus, et qu'il y avait donné une justification du profit du bout de la crosse (( وقد كان البابا قد برر فوائد البنوك وهي حجر الزاوية للرأسمالية )) : la pierre angulaire du capitalisme y était reconnue tout au plus «comme un bon indicateur du fonctionnement de l'entreprise» (( والتي إعتبرها مؤشرا جيدا على نشاط الشركة )). En réalité, et Benoît XVI nous pardonnera (( في الحقيقة فليسامحنا البابا بونوا )), au moment où nous traversons une crise financière qui balaie tous les indices de croissance sur son passage (( في الوقت الذي نواجه فيه أزمة إقتصادية تعصف بكل مؤشرات النمو في طريقها )), c'est plutôt le Coran qu'il faut relire que les ****es pontificaux (( فإنه من الأجدر أن نقرأ القرآن بدلا من النصوص البابوية )). Car si nos banquiers, avides de rentabilité sur fonds propres, avaient respecté un tant soit peu la charia (( لأنه لو إحترم أصحاب بنوكنا المنهمون بتحقيق المردودية على الأصول لو احترموا الشريعة الإسلامية ولو قليلا لما وصلنا إلى هذا الوضع )), nous n'en serions pas là. Il ne faut pourtant pas voir la finance islamique comme un exercice de troc moyenâgeux (( يجب علينا أن لا ننظر إلى التمويل الإسلامي على أنه ممارسة للمبادلة التجارية من القرون الوسطى )), car les pays du Golfe nous ont montré combien leur mentalité entrepreneuriale savait épouser le XXIe siècle (( لأن دول الخليج أثبتت لنا كيف أن عقليتهم المبادِرة إستطاعت التزاوج مع القرن 21)). Simplement, leurs banquiers ne transigent pas sur un principe sacré (( لأنه وببساطة أصحاب البنوك عندهم لا يتنازلون عن مبدأ مقدس لديهم وهو : النقود يجب أن لا تخلق النقود )) : l'argent ne doit pas produire de l'argent. La traduction de cet engagement est simple : tout crédit doit avoir en face un actif bien identifié (( الترجمة لهذا الإلتزام منهم بسيط وهو : أي قرض يجب أن يوجد في مقابله نشاط متحقق )). Interdits, les produits toxiques; oubliés, les ABS et CDO que personne n'est capable de comprendre. Autrement dit, l'argent ne peut être utilisé que pour financer l'économie réelle (( أي بمعنى آخر النقود يجب أن لا تستخدم إلا في تمويل الإقتصاد الفعلي )). Il n'y a donc pas de hasard : si les banques du Golfe sont sorties indemnes de la crise du subprime (( إذا لم يكن صدفة أن خرجت البنوك الخليجية سالمة من أزمة الرهن العقاري )), c'est qu'elles n'y sont pas entrées (( لأنها وببساطة لم تدخل فيها )). Le respect de ce principe du Coran est également fort utile dans la relation que chacun entretient avec l'argent, qu'il s'agisse des entreprises ou des particuliers (( إحترام هذا المبدأ القرآني مهم جدا كذلك في العلاقة التي تسود بيننا وبين النقود سواء بالنسبة للأفراد أو الشركات )): les personnes morales n'ont ainsi pas le droit de s'endetter au-delà de leur capitalisation boursière (( فالشركات لا يمكنها الإستدانة فوق قيمتها )); quant aux personnes physiques, elles ne peuvent de facto souffrir de surendettement )) أما بالنسبة للأفراد فمن البديهي أنهم لا يمكنهم المعاناة من زيادة الديون )). Voilà des règles qui ne peuvent pas nuire (( هذه هي القواعد التي لا تجلب الضرر )). Et même si elles reposent sur un ****e qui date du VIIe siècle (( وحتى لو كانت هذه القواعد مستوحات من نص يعود للقرن السابع ميلادي )), Benoît XVI aura du mal à faire des sermons davantage puisés dans l'actualité (( فإن البابا بونوا سيجد صعوبة في إلقاء خطب وعظية مستوحاة من الواقع )).
Beaufils Vincent (( بوفيس فانسون )) هذا ما تيسر والحق ما شهدت به الأعداء ودمت عزيزا يا إسلاماه.
منقوووووووووووووول "وجزى الله المترجم خيراً" | |
|
mnssa عضو متميز
تاريخ التسجيل : 30/11/2007 رقم العضوية : 76 المساهمات : 90 النشاط : الكنية : بلا حكمتي : من ايقونة الملف بالاسفل ضع حكمة أو مثل يعجبك
| موضوع: رد: رئيس تحرير "مجلة شالنجر الفرنسية" يدعو لتحكيم الشريعة في الإقتصاد و يرد على رئيس الفاتيكان 2008-10-26, 3:30 am | |
| أخي المنتدى لاشك أنه يوجد من الغربيين منهم منصفون ولكن من بيدهم الأمر يعرفون الحق بقلوبهم وتنكره ألسنتهم لذلك أتوقع والله أعلم أنه لن يطبق الاقتصاد الاسلامي في الغرب على الأقل بشكل رسمي تكبرا منهم وحسدا من عند أنفسهم فهم الذين قال عنهم الله (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم)ـ فكيف يتبعون هم ملتنا ولعل ماذكر في المقال يكون دعوة للإسلام وفاتحة خير للكثير منهم بارك الله فيك | |
|
جعبة الأسهم
(مؤسس الحلال الطيب)
تاريخ التسجيل : 16/10/2007 رقم العضوية : 1 المساهمات : 5199 النشاط : الكنية : أبو عبدالرحمن حكمتي : من يجادل كثيرا يعمل قليلا
| موضوع: رد: رئيس تحرير "مجلة شالنجر الفرنسية" يدعو لتحكيم الشريعة في الإقتصاد و يرد على رئيس الفاتيكان 2008-10-26, 6:36 am | |
| اخي/ mnssa ما ذكرته هو المتوقع وهو أن تكون نتيجة هذه الدعوات دخول بعضهم في الاسلام .. وخصوصاً من المتنفذين .. والأمور تأتي تباعاً كما هو مشاهد !! بارك الله فيك .. مشاركة مثمرة ومفيدة ولا تخرج عن سنن الله التي لا تبدلها الأنظمة ولا تقف في طريقها القوانين..والله أعلى وأعلم | |
|